Al Jazirah NewsPaper Sunday  20/07/2008 G Issue 13079
الأحد 17 رجب 1429   العدد  13079
كتاب أساسيات الإنعاش القلبي الرئوي:
تحذير من إفاقة فاقد الوعي بالماء أو صفعه على الوجه

أصدر الاتحاد السعودي للتربية البدنية والرياضة ضمن سلسلته الثقافية كتاب (أساسيات الإنعاش القلبي الرئوي) من إعداد الدكتور محمد عبدالسلام إبراهيم سليمان أخصائي الطب الطبيعي والتأهيل بكلية التربية بجامعة الملك سعود.

وأوضح الأمين العام الاتحاد الدكتور فهد بن عبدالله الدليم أن الكتاب يعد من الكتب الهامة لأن توقف القلب المفاجئ السبب الأول للوفاة في الدول المتطورة ومن لديه معلومات أو مهارة للقيام بالإنعاش القلبي الرئوي فانه سينقذ حياة الشخص الذي يصاب بهذه الحالة.

ويقع الكتاب في 96صفحة و66 عنوانا تتحدث عن تعريف الإنعاش القلبي الرئوي والجهاز العصبي والمخ ومكوناته ومنطقتي الحركة والإحساس والقلب ومكوناته وتروية القلب والمخ ومكونات ووظائف الدم ونقل الأوكسجين والجهاز التنفسي وعملية التنفس والعوامل المؤثرة فيه وفرط التهوية وحبس النفس والغوص والمخاطر التي تواجه الغواصين والتنفس والبلع وعلاقته بالتنفس وحالات فقدان الوعي وطرق إسعافه، وأنواع الموت وحلقات إنقاذ الحياة هذا الجزء يتم الحديث فيه بالتفصيل لذلك خصص له نصف الكتاب.

و يتميز الكتاب لا يقتصر على الكبار ولكن يوضح أساليب إنقاذ الرضيع والطفل من 2 - 8 سنوات وإنقاذ الكبير.

و يحذر الكتاب من الأساليب المتبعة في حالات فقدان الوعي فيؤكد على عدم صب الماء على المصاب ولا تسمح له بشرب الماء ولا تحاول تنبيهه بصفعه على الوجه ولا تحثه على الجلوس.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد