Al Jazirah NewsPaper Thursday  24/07/2008 G Issue 13083
الخميس 21 رجب 1429   العدد  13083
المنشود
وهل تقرأ بناتنا ؟!
رقية الهويريني

كنت أعتقد أن قراءات الفتاة السعودية تقتصر على تقليب مجلات الأزياء والاطلاع على الصور، وتمتد حينا لكتب الشعر العاطفي، ولكنني اطمأننت إلى أن الفتاة السعودية تقرأ! فبعضهن تقرأ الكتب والقصص والروايات العالمية، إلا أنها بحق دون المستوى المطلوب.

والمطلع على اهتمامات الفتاة يرى أن أكثرها بالمجال الإلكتروني والدخول في محادثات جماعية بريئة تافهة واستضافات كثيرة مع زميلاتها عبر الماسنجر، وتستغرب كيف تستطيع الفتاة التنسيق بينهن عبر النوافذ المفتوحة، ولوتم إثراء الحديث بنواحي ثقافية لكان مجديا! وأنا هنا لا أتحدث عن الزيغ الماسنجري والمحادثات ذات الانحراف الأخلاقي حيث تتحمل الأسرة مسؤولية التربية والمتابعة.

إلا أن المؤسف في الأمر أن الفتاة لا تقرأ الصحف المحلية، وهذا الصدود يحمّل الصحافة مسؤولية جذب الفتيات والجيل عموما إلى قراءة الصحف والمجلات الجادة، وشد اهتماماتهم بالموضوعات التي تلائم المرحلة العمرية التي يعيشونها. وتتحمل الأسرة جزءا كبيرا من مسؤولية ذلك الصدود، فالوالدان المثقفان - إن وجدا - يقرآن بمعزل عن أبنائهما فلا يحثونهم على القراءة كوجبة يومية ينبغي الحرص عليها تماما كالحرص على الواجبات الاجتماعية، لما تحمله الصحف المحلية من تنويع ثقافي، واطلاع على الأوضاع العالمية والشؤون المحلية، وضرورة الاندماج في المجتمع ومعرفة همومه واحتياجاته.

ويبدو أن امتحانات القدرات التي تؤهل الطلاب للدراسة الجامعية أظهرت ضعفاً شديداً في ثقافة أبنائنا! وبدلا من أن تستغل الأسرة هذه الفرصة لحضهم على الاطلاع والقراءة المتنوعة صبت جام غضبها على القياس والتقويم الذي برأيهم (يعقَِِّد)الطلبة والطالبات! بينما لا تتفاجأ بأنهم لا يتذكرون عدد مناطق المملكة ومحافظاتها، وعادات أهلها الاجتماعية وتقاليدهم وتراثهم، كما أنهم لا يعون ما يعنيه مصطلح غلاء الأسعار والتضخم، ولا أبالغ حين أقول إنهم لا يعرفون تاريخ اليوم عدا جهلهم بأحوال الطقس والمناخ وبداية الفصول، بل أنهم لا يستطيعون تحديد الجهات الأربع في المدينة التي يسكنون فيها فكيف يعرفون مواقع أحيائها السكنية أو يستطيعون الوصول إليها إلا من خلال الوصف الدقيق بالجوال من بداية خروجهم من منازلهم وحتى الوصول للمكان المقصود؟

أما الشاب فهو في معزل عن هموم المجتمع واهتماماته بصورة لم يسبق لها نظير! كما هو غير مكثرث بشؤونه الخاصة، وحتى السيارة التي يقودها لا يعرف كيف صنعت ناهيك عن جهله بمحركاتها وما تحويه من أدوات ميكانيكية، ولو تعطلت لوقف أمامها حسيرا كسيراً! ولو أنه قرأ الكتيب المرفق مع السيارة لعلم أسرارها وكيفية التعامل مع أعطالها. ولا تهون الفتاة التي توقفت نهائيا عن قراءة كتب الطبخ فأهدتها للشغالة يوم وصولها، وبعدها نسيت المطبخ لدرجة أن اعتبرته مكانا زائدا في المنزل!

rogaia143@hotmail.Com
ص. ب260564 الرياض 11342


لإبداء الرأي حول هذا المقال أرسل رسالة قصيرة SMS  تبدأ برقم الكاتب 6840 ثم إلى الكود 82244

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد