Al Jazirah NewsPaper Saturday  26/07/2008 G Issue 13085
السبت 23 رجب 1429   العدد  13085
استخدام قذائف صاروخية.. وقنص من المباني.. والجيش يتدخل
5 قتلى و22 جريحاً في تبادل إطلاق نار بشمال لبنان

طرابلس - ا .ف .ب:

قتل خمسة أشخاص، بينهم امرأتان، وأصيب 22 آخرون بجروح أمس في اشتباكات بين جبل محسن (علويون) وباب التبانة (سنة) في طرابلس، كبرى مدن شمال لبنان، وقال مسؤول أمني هناك: إن (وقف النار دخل حيز التنفيذ عند الساعة السادسة مساء).

وكان النائب عن المدينة محمد كبارة أعلن في وقت سابق أن (الجيش سيقوم بتنفيذ وقف إطلاق النار في مناطق الاشتباكات في التبانة والقبة والمنكوبين وجبل محسن، اعتباراً من الساعة السادسة).

وأضاف للصحافيين أن (تلقينا وعوداً من قيادة الجيش بأنه سيتم التعامل بحزم مع أي خرق للقرار، وستتخذ الإجراءات المناسبة والصارمة للرد على مطلقي النار وملاحقتهم).

واستمرت الاشتباكات التي بدأت ليل الخميس الجمعة إلى ما بعد ظهر أمس واستخدمت فيها قذائف صاروخية من طراز (آر بي جي). وأصابت قذيفة صاروخية شقة قرب سوق الخضار ما تسبب باندلاع حريق، بينما أصابت قذيفة أخرى مسجداً في باب التبانة.

وكانت ثلاث قنابل انفجرت ليل الخميس الجمعة في الحيين حيث تتكرر انفجارات العبوات الناسفة والمواجهات رغم انتشار الجيش في المنطقة. وبعد تبادل إطلاق النار، استمر الوجود المسلح في الجانبين وذلك للمرة الأولى منذ منتصف يوليو، تاريخ انتشار الجيش.

وكان مفتي طرابلس الشيخ مالك الشعار أعلن التوصل إلى وقف للنار اعتباراً من الساعة 12.30 إثر اجتماع ضم فاعليات سياسية ودينية في المدينة. لكن لم يتم الالتزام بوقف النار، وظلت تسمع أصوات رشقات أسلحة القناصة، بحسب ما أفاد مراسلون.وطلب من السكان عبر مكبرات الصوت عدم التوجه إلى المساجد من أجل صلاة الجمعة والاستعاضة عنها بالصلاة في المنازل. وقال متحدث عسكري إن الجنود (لم يتدخلوا بسبب الكثافة السكانية في الأحياء التي تجري فيها الاشتباكات). وأضاف أن (المسلحين يطلقون النار من داخل المباني ولا يمكن للجيش أن يرد خشية إصابة المدنيين).

وقتل 16 شخصاً وأصيب أكثر من مئة بجروح منذ يونيو في مواجهات بين المنطقتين.

ويعتبر حي باب التبانة السني معقلا للغالبية المناهضة لسوريا في لبنان، بينما يؤيد سكان جبل محسن دمشق وحزب الله الشيعي اللبناني.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد