Al Jazirah NewsPaper Saturday  26/07/2008 G Issue 13085
السبت 23 رجب 1429   العدد  13085
مهرجان الإسكندرية السينمائي يخصص ندوته الرئيسة ليوسف شاهين

القاهرة - (د ب أ):

أعلن مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي عن تخصيص ندوته الرئيسة للاحتفاء بالمخرج المصري الكبير يوسف شاهين الذي يرقد على سرير المرض مصاباً بغيبوبة عميقة منذ أكثر من شهر ونصف الشهر. وقال سمير شحاتة الأمين العام للمهرجان: إن الندوة اختير لها عنوان (الأستاذ) وتعقد في إطار تكريم المخرج الكبير الذي يهديه المهرجان دورته الـ24 التي تقام في الفترة من 26 إلى 30 أغسطس المقبل. وأضاف شحاتة أن الندوة ستعقد في الحادية عشرة صباح اليوم التالي للافتتاح بمقر المهرجان ويديرها الناقدان وكاتبا السيناريو رفيق الصبان وأحمد صالح بحضور عدد من نجوم السينما الذين عملوا مع شاهين بينهم يسرا وليلى علوي ومحمود حميدة ونور الشريف ونبيلة عبيد وهاني سلامة وخالد يوسف وعزت العلايلي ولبلبة.

ويقيم المهرجان ندوة رئيسة ثانية في صباح ثالث أيام المهرجان بعنوان (الفضائيات والتراث السينمائي المصري: هروب وتهريب أم إحياء وحماية؟) يديرها السيناريست ممدوح الليثي، ويأتي تنظيمها في صورة نداء لحماية ما تبقى من التراث السينمائي المصري الذي يعد بمثابة ذاكرة وتاريخ وطن.

وبينما تقام عروض أفلام مسابقة المهرجان الرسمية في سينما (سان ستيفانو) قررت إدارة المهرجان ألا تقتصر العروض على دور العرض فقط وإنما تمتد لأماكن جماهيرية في مختلف أنحاء الإسكندرية وتشمل مكتبة الإسكندرية ونادي اليخت ومركز الإبداع وقصور الثقافة إلى جانب دور العرض السينمائي المعتمدة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد