Al Jazirah NewsPaper Sunday  27/07/2008 G Issue 13086
الأحد 24 رجب 1429   العدد  13086
إهداء الإصدار لنائب خادم الحرمين
صدور كتاب يرصد التحولات البيئية وأثرها على صحة الإنسان

«الجزيرة» - الرياض

صدر حديثاً كتاب يتناول البيئة والموارد الطبيعة وأهمية المحافظة عليهما، ويرصد تأثير البيئة في صحة الإنسان ورفاهيته، والآثار المدمرة للكوارث الطبيعية على المجتمعات البشرية ومناطق الاستيطان.

وعلى الرغم من تنوع موضوعات الكتاب، الذي أعده كل من الدكتور صالح العبود، والزميل الإعلامي فياض العنزي، حيث يقع الكتاب في نحو 160 صفحة، وتم تقسيمه على ثلاثة فصول رئيسية، فقد ركز بشكل أساسي على العلاقة الحتمية بين صحة الإنسان والبيئة، حيث حمل الكتاب عنوان (التحولات البيئية وأثرها على صحة الإنسان).

وتطرق الكتاب إلى عدد من الموضوعات البيئية المهمة، ومنها تأثير البيئة في صحة الإنسان ورفاهيته، المحافظة على الموارد الطبيعية، تعرية التربة، الصناعات الكيميائية، الأعاصير، المحميات الطبيعية الوطنية، الزراعة، الصحاري، الكثبان الرملية، الضجيج، وغيرها من الموضوعات المهمة.

وأكد الكتاب على الجهود التي تبذلها المملكة في مجال المحافظة على البيئة، وحرص حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز - حفظه الله -، وولي عهد الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام، ورئيس مجلس إدارة الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها - حفظه الله -.

وأوضح الدكتور صالح العبود، أن المملكة بذلت جهودا واضحة في مجال الحفاظ على البيئة من خلال إقامة المحميات الطبيعية الوطنية، والمشروعات البيئية الأخرى.

وقال ان المملكة تعتبر من أوائل دول المنطقة التي تنبهت إلى أهمية البيئة والحفاظ عليها، سواء كانت البيئة البرية أو البيئة البحرية.

من جهته أوضح الإعلامي فياض العنزي أن الكتاب تثقيفي بالدرجة الأولى حول أهمية البيئة والحفاظ عليها، وأن المكتبة العربية تفتقر إلى المزيد من مثل هذه الإصدارة التي ترتبط بشكل مباشر بحياة الإنسان، وأن يسهم في تحويل موضوع حماية البيئة إلى هم شعبي يرفد جهود الدولة في المحافظة على البيئة.

وقال اننا حرصنا على إهداء هذا الجهد المتواضع إلى صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز رجل البيئة الأول، كنوع من الشكر والعرفان بجهود سموه الكريم الكبيرة في مجال المحافظة على البيئة وإنمائها، وقد تشرفنا بالسلام على سموه وإهدائه النسخة الأولى من الكتاب.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد