Al Jazirah NewsPaper Tuesday  29/07/2008 G Issue 13088
الثلاثاء 26 رجب 1429   العدد  13088
بعد نكسات انتخابية
براون يواجه خطر تمرد في صفوف حزب العمال البريطاني

لندن - (ا ف ب)

تسود أجواء من التمرد في صفوف حزب العمال البريطاني يخشى أن تقود إلى المطالبة بتنحي رئيس الوزراء غوردن براون بعد إصابة الحزب بنكسة جديدة في انتخابات فرعية تنذر بفرص ضئيلة في احتفاظه بالغالبية في الانتخابات المقبلة.

وخيمت أجواء من الخيبة والقلق داخل حزب العمال بعد هزيمة مرشحه الجمعة في دائرة شرق غلاسكو التي كانت تعتبر حتى الآن أحد أكبر معاقل الحزب، وهي ثالث هزيمة له في انتخابات تشريعية فرعية خلال ثلاثة أشهر. وقال أحد أعضاء الحكومة في تصريحات نقلتها الصحف بدون ذكر اسمه (لا يمكننا الانحدار أكثر من ذلك، بلغنا القعر).

ويتفق المراقبون على أن براون (57 عاماً) يكافح من أجل بقائه السياسي بعد سنة بالكاد على توليه رئاسة الوزراء. وكتب المعلق السياسي في صحيفة دايلي مايل (وسط اليمين) السبت أن (السؤال المطروح الآن لم يعد إن كانت ستجري محاولة لإزاحته، بل متى ستجري).

وينعم براون في الوقت الحاضر باستراحة قبل ان يستأنف البرلمان عمله في السادس من تشرين الأول - أكتوبر وهو نفسه في إجازة لمدة أسبوع. وأعلن الوزراء الواحد تلو الآخر عن دعمهم له مبررين هذه الهزائم الانتخابية بتباطؤ عجلة الاقتصاد والأزمة المالية العالمية. واقتصرت المطالبة باستقالته حتى الآن على نائب وزعيم نقابي بارزين. غير أن براون قد يقدر المدى الحقيقي لهذا الاستياء خلال المؤتمر السنوي الذي سيعقده الحزب في نهاية أيلول - سبتمبر في مانشستر (شمال غرب).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد