Al Jazirah NewsPaper Thursday  31/07/2008 G Issue 13090
الخميس 28 رجب 1429   العدد  13090
محاميه يقر بأنه لم يرسل أي طعن
كرادجيتش أصبح في قبضة القضاء ويمثل أمام المحكمة اليوم

لاهاي - بلجراد - وكالات

أعلنت محكمة الجزاء الدولية أمس الأربعاء أن الزعيم الصربي البوسني السابق رادوفان كرادجيتش المتهم خصوصاً بالإبادة سيمثل للمرة الأولى أمام أحد قضاة المحكمة اليوم الخميس في الساعة 16.00 (14.00 ت. غ).

وأوضحت المحكمة في بيان أن (مثول رادوفان كرادجيتش الأول سيتم الخميس في 31 تموز - يوليو في الساعة 16.00)، موضحة أن القاضي الهولندي الفونس اوريي سيستمع إلى المتهم.

وسيسأل القاضي المتهم خلال هذه الجلسة ما إذا كان سيترافع على أساس الاعتراف بالذنب أو تأكيد براءته من التهم الـ11 الموجهة إليه بارتكاب جرائم حرب وإبادة وجرائم بحق الإنسانية للدور الذي لعبه في حرب البوسنة (1992 - 1995).

والمتهم ليس مرغماً على الإجابة فوراً وأمامه مهلة ثلاثين يوماً لتقديم رده.

وهو متهم خصوصاً عن دوره في مجزرة سريبرينتسا (البوسنة) التي ذهب ضحيتها نحو ثمانية آلاف مسلم في تموز - يوليو 1995م. وكان رادوفان كرادجيتش قد نقل ليل الثلاثاء الأربعاء من بلغراد إلى لاهاي، حيث وضع في سجن المحكمة.

وأعلنت محكمة الجزاء الدولية في بيان صباح أمس الأربعاء أن رادوفان كرادجيتش الذي اعتقل في 21 تموز - يوليو 2008 في صربيا أدخل إلى مركز الاعتقال في لاهاي في حي شيفنينغن.

وقد حطت الطائرة التي أقلت أحد أشهر الفارين المطلوبين من القضاء الدولي في العالم، في الساعة 6.30 بالتوقيت المحلي (4.30 تغ) في مطار روتردام غرب هولندا الذي أحيط بتدابير أمنية مشددة.

وكان قرار نقل كرادجيتش إلى لاهاي اتخذه وزير العدل سنيزانا مالوفتش وفقاً للقانون الصربي بشأن التعاون مع محكمة الجزاء الدولية على الرغم من طعن رفعه محاميه عبر البريد.

وبتوقيف كرادجيتش يضيق الخناق حول ملاديتش الذي بات في الخط الأول في عمليات البحث حتى وإن كان يبدو اعتقاله أكثر صعوبة نظراً إلى الدعم الذي يحظى به عموماً.

من جهة أخرى أقرّ محامي رادوفان كرادجيتش في آخر المطاف بأنه لم يرسل أي طعن عبر البريد لتأخير نقل موكله إلى مقر محكمة الجزاء الدولية الخاصة بيوغوسلافيا السابقة في لاهاي، وذلك في تصريح لمحطة التلفزيون (بي - 92).

وقال المحامي سفيتوزار فوياستش لبي - 92 لا لم يرسل (الطعن). كانت هذه الوسيلة الوحيدة لتأخير رحيله من صربيا بغية السماح لعائلته الموجودة في البوسنة بزيارته.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد