Al Jazirah NewsPaper Thursday  31/07/2008 G Issue 13090
الخميس 28 رجب 1429   العدد  13090
تقرير للأمم المتحدة يظهر تراجع حالات الوفاة بالإيدز

واشنطن - (رويترز)

قالت وكالة تابعة للأمم المتحدة إن عدد حالات الوفاة بالايدز على مستوى العالم، تراجعت عام 2007 للعام الثاني على التوالي، بعد أن ظلّت في ارتفاع على مدى عقدين، وذلك بفضل الجهود العالمية المكثفة لمكافحة المرض القاتل.

وقال برنامج مكافحة الايدز التابع للأمم المتحدة، إن وباء الايدز أبعد ما يكون عن الانتهاء، لكنه توقف عند مستويات معيّنة، مع حصول عدد أكبر من الناس على أدوية تزيد فرص البقاء لفترة أطول على قيد الحياة، كما تراجع عدد الإصابات الجديدة بفيروس (اتش. اي. في) في كثير من الأماكن. وذكر مسؤولون في البرنامج الذي يتخذ من جنيف مقراً له ونشطون من الخارج، أن هناك حاجة لمزيد من العمل لمكافحة هذه الكارثة العصرية.

وقال الدكتور بول زيتس المدير التنفيذي لجماعة (تحالف الايدز العالمي)، التي تتخذ من واشنطن مقراً لها، إن التقرير يظهر أن زيادة الإنفاق على برامج علاج الايدز ومكافحته في المنطقة جنوب الصحراء الإفريقية ومناطق أخرى بدأت تؤتي ثمارها.

وذكر برنامج مكافحة الايدز التابع للأمم المتحدة أن عدد الوفيات من المرض على مستوى العالم عام 2007 بلغ نحو مليونين، مقارنة بما وصل إلى 2.1 مليون نسمة عام 2006م. وكان عدد الوفيات قد ارتفع إلى الذروة عام 2005 وبلغ 2.2 مليون بعد ارتفاع متواصل، منذ التعرف على المرض لأول مرة في أوائل الثمانينات.

وقال البرنامج إن نحو 33 مليوناً أصيبوا عام 2007 بفيروس نقص المناعة المكتسب الذي ينتقل عادة من خلال الجنس أو المحاقن. وارتفعت معدلات الإصابات الجديدة في دول مثل الصين وإندونيسيا وكينيا وموزامبيق وبابوا غينيا الجديدة وروسيا وأوكرانيا وفيتنام، وفي دول غنية مثل ألمانيا وبريطانيا وأستراليا.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد