Al Jazirah NewsPaper Thursday  31/07/2008 G Issue 13090
الخميس 28 رجب 1429   العدد  13090
قائد قوات الأمم المتحدة يحذر من الاستعانة بالمرتزقة

نيويورك - (ا ف ب)

حذر قائد قوات الامم المتحدة الفرنسي جان - ماري غيهينو الذي ينهي فترة خدمته في الامم المتحدة، من محاولة الاستعانة بمرتزقة لبسط السلام في المناطق التي تشهد نزاعات كدارفور على سبيل المثال. وقال غيهينو في مؤتمر صحافي وداعي الثلاثاء ان (القوة التي تنشرونها في وضع يسبق اندلاع النزاع او يستبق النزاع إلى حد ما... تضطلع بدور سياسي). وينهي غيهينو الذي أمضى ثماني سنوات رئيساً لدائرة الامم المتحدة لحفظ السلام، مهمته على ان يستبدل به الفرنسي الآخر الدبلوماسي آلان لو روي.

واضاف غيهينو (انه مؤشر إلى التزام المجموعة الدولية، والفكرة التي تقضي باعادة الثقة بين الاطراف المتنازعين، عبر الاستعانة فقط ببعض المرتزقة، أعتقد اننا رأينا ايضاً وايضاً إنها غير صائبة).

واوضح (عندما تواجهون تحدياً منهجياً كالحرب في دارفور، هذا يتطلب اكثر من بضعة مرتزقة حتى لو كانوا جيدي التجهيز وجيدي التدريب). وكان غيهينو يرد على سؤال عن افتتاحية نشرتها وول ستريت جورنال الثلاثاء عنوانها (مرتزقة من اجل دارفور). ونقلت الافتتاحية عن اريك برنس الذي شارك في تأسيس شركة بلاكووتر الامنية الخاصة الاقوى في العالم، تأكيده ان شركته تستطيع (عبر 250 محترفا) تحويل (حوالي ألف من جنود الاتحاد الافريقي جنود نخبة وقوة متحركة).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد