Al Jazirah NewsPaper Thursday  31/07/2008 G Issue 13090
الخميس 28 رجب 1429   العدد  13090

هذرلوجيا
تسكعات في عمان 3 - 4
سليمان الفليح

 

قلت في المقالة السابقة إن كلوب باشا قائد الجيش العربي في الأردن والمندوب السامي الحقيقي في عمان كان يختبر المتقدمين للتجنيد في ذلك الجيش بواسطة البصلة!! التي يلفظها البدوي بالألف المسبوقة أي (إبصله) بينما الحضري يلفظها بَصَله بفتح الباب.

* * *

ويتحدث الرجال الكبار الذين عاصروا تلك الفترة بأن الدخول إلى جيش أبو حنيك أمنيه أغلب شباب القبائل في الجزيرة العربية وبلاد الشام والعراق، وقد حدث يوماً ما حدث تاريخي لم يكن بحسبان أولئك الشباب إذ أصدر كلوب قراراً ب(قص الجدائل) لأن الرجال في تلك الأيام يعتبرون (الجدائل) رمزاً ل(كشخة) الشباب بل مظهراً جمالياً يجتذب الفتيات الحسان وكان لهذا القرار (الصاعق) دوياً في أنفس الشباب الملتحقين بذلك الجيش، لذلك قدّم الكثير منهم استقالته وعادوا من حيث أتوا إلى قبائلهم الضاعنة في الصحراء، أما الذين امتثلوا لتنفيذ هذا الأمر فقد لقبوا جنوداً ثم ضباطاً في الجيش الأردني وقد وصل العديد منهم إلى رتب عسكرية عالية حينما قام الملك الراحل الحسين بن طلال يرحمه الله بطرد ذلك الانجليزي أبو حنيك وتعريب قيادة الجيش الأردني تعريباً كاملاً وقام بتسليم كبار ضباط البادية المناصب العليا لذلك يرى من يقرأ تاريخ ذلك الجيش أن الضابط الفلاني نجدي أي من نجد والضابط الفلاني حجازياً أي من الحجاز.

ناهيك عن أبناء القبائل المختلفة والتي تعود في أصولها كلها إلى نجد ك(عنزه وشمر والضفير والسرحان والحويطان وبني صخر والشرارات.. والخ والخ).

* * *

وكان (أبو حنيك) أي كلوب باشا قد فهم تماماً نفسية البدوي واحترام عاداته وتقاليده وتعرف بشكل عميق على أصول القبائل وتاريخها بل وحتى القصائد والألقاب التي تميز قبيلة عن قبيلة لذلك سمى نفسه (راعي الوضحاء) - أبوفارس - كما كان البدو يفتخرون بأسماء أخواتهم وأسماء إبلهم أيضاً (!!)، ولعل طريف ما يروى عن كلوب أن أحد الجنود نقل إليه قصيدة يتمنى فيها شاعرها أن يُباد ذلك الجيش بقوله: (عسكر أبو حنيك مذبوحه وانا بشيرك بذبحتها)

ويبدو أن هذه القصيدة بقيت راسخة في ذهن (أبو حنيك) ولكن وبعد أعوام أعتقد الشاعر أن القصيدة لم تصل فتقدم للالتحاق ب (جيش أبو حنيك) وقيل أن أبوحنيك قد عرف الشاعر بطريقة أو بأخرى فبدلاً من أن يختبره بطرقه (إبصله) والاّ (بصله) قال له الست أنت الذي يُيشر ب(ذبح عسكر أبو حنيك)؟!

فأسقط بيد الشاعر ولكنه إجابة بسرعة البديهة بقوله:

(حلفت ما قلتها يا كلوب

وحياة خلاّق الانفاسي

لأليس زبونك وأجرّ الثوب

وأحط تاجك على رأسي)

فعفا عنه والحقه ب(جيش أبو حنيك).

أقول أنه من ذلك الجيش وشوان شرق الأردن الأوائل والقلائل قد تشكل الشعب الأردني بالإضافة إلى الشركس والمسيحن وبشيشان.... يتبع

لإبداء الرأي حول هذا المقال أرسل رسالة قصيرة SMS  تبدأ برقم الكاتب 7555 ثم إلى الكود 82244

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد