Al Jazirah NewsPaper Saturday  02/08/2008 G Issue 13092
السبت 01 شعبان 1429   العدد  13092
قيمته 1.7 مليار ريال.. وبدء الإنتاج في عام 2010م
شركه صينية تفوز بمشروع الخط الخامس الجديد لأسمنت ينبع

جدة - راشد الزهراني:

وقَّعت شركة أسمنت ينبع أحد أكبر مصنعي الأسمنت في المملكة مذكرة تفاهم مع شركة سينوما الصينية الدولية المحدودة للهندسة، وذلك لإنشاء خط إنتاج خامس جديد بقيمة مليار و700 مليون ريال سعودي بطاقة إنتاجية سنوية مقدارها 3 ملايين طن سنوياً من الكلنكر بما يعادل 10 عشرة آلاف طن يومياً، ومن المتوقع أن يبدأ الإنتاج في عام 2010م.

وقد وقَّع العقد نيابة عن الشركة الشيخ سليمان الراجحي نائب رئيس مجلس الإدارة والسيد ليوذيريانج رئيس مجلس إدارة الشركة الصينية الدولية بحضورالشيخ عبد الرؤوف أبو زنادة العضو المنتدب وعدد من أعضاء مجلس الإدارة والمسؤولين بالشركتين وذلك بمقر الإدارة العامة بجدة.

وعقب توقيع الاتفاقية، قال الشيخ الشيخ عبدالرؤوف أبو زنادة العضو المنتدب إن الخط الخامس الجديد سيعطي ميزة تنافسية لتدني تكلفة الإنتاج وزيادة كمية المبيعات وارتفاع الأرباح.. مشيراً إلى أنه روعي في الخط الجديد كافة الاعتبارات البيئية.. مؤكداً أن الشركة درست العديد من العروض المقدمة من قبل الشركات العالمية ولكن كان عرض شركة سينوما الصينية هو الأفضل والأنسب من جميع النواحي الفنية والهندسية والمالية إضافة إلى سمعتها الطيبة وذلك نتيجة لخبرتها الطويلة في بناء وتشييد عدد من مصانع الأسمنت الكبرى في شتى أنحاء العالم بما في ذلك الشرق الأوسط وبخاصة في المملكة العربية السعودية.

وأضاف أن العقد قائم على مبدأ تسليم مفتاح للمشروع بالكامل وستكون شركة أستروبلان(Austoplan Austrian Engg GmbH of Austria) هم المستشارون لهذا المشروع الجديد، وأكد أبو زنادة أن إجمالي الطاقة الإنتاجية الإجمالية لأسمنت ينبع عقب بدء الإنتاج للخط الجديد 7 ملايين طن من الكلنكر سنوياً مما يجعل الشركة أكبر منتج للأسمنت في المنطقة الغربية في المملكة، ومجلس إدراة الشركة حرص على قرار توسعة المصنع لمواكبة تطورات الحركة الاقتصادية والعمرانية التي يشهدها الاقتصاد السعودي.. كما تمَّ توقيع عقد خلال الفترة القادمة لإنشاء محطة كهربائية جديدة التي ستحتاجها التوسعة بتكلفة 300 مليون ريال تقريباً.

وقال الدكتور سعود صالح إسلام عضو مجلس الإدارة والمدير العام إن شركة أسمنت ينبع تخطط بعد اكتمال التوسعة التي هي في الأساس للإحلال عن الأفران التي تعدت العمر الافتراضي وسوف تتجه إلى تصدير فائض الأسمنت إلى الأسواق الخارجية لما يتمتع به الموقع الجغرافي المتميز لمصنع الشركة بالقرب من البحر الأحمر، مشيراً إلى أن الاقتصاد السعودي يشهد معدلات نمو جيدة وتعزيز مكانته على خارطة اقتصاديات المنطقة.

واختتم الدكتور إسلام بقوله إن مصانع شركات الأسمنت بالمملكة تشهد توسعات كبيرة في طاقتها الإنتاجية الحالية والمستقبلية لمواجهة النمو المطرد من الأسمنت والحركة الإنشائية المتزايدة ومتطلبات المدن الاقتصادية الجديدة في مختلف أرجاء المملكة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد