Al Jazirah NewsPaper Saturday  02/08/2008 G Issue 13092
السبت 01 شعبان 1429   العدد  13092
تعرضوا لاعتداء جماعي من زملائهم الهنود
المبتعثون السعوديون في الهند يبكون!!

الرياض - نيودلهي هاتفياً - حسن الدهيمان:

تعرض عدد من الطلاب السعوديين في جامعة همدرد في العاصمة الهندية نيودلهي لضرب جماعي من زملائهم الهنود في الجامعة، بسبب حادث سير تعرض له طالب نيجري قرب الجامعة إثر اصطدام بسيارة زميله السعودي خلفت له إصابة بجروح بسيطة تمت معجالته في مستشفى الجامعة ذاتها.

وقام مجموعة من الطلاب الهنود بالاعتداء على الطلاب المغتربين الأجانب وبالأخص السعوديين بعد إسعافهم المريض وخروجهم من المستشفى وامتد ذلك إلى تكسير إحدى سياراتهم وقلبها رأسا على عقب وتهشيم دراجاتهم.

(الجزيرة) هاتفت أحد المبتعثين (ع. ي) وأوضح أنه تعرض لمضايقات منذ التحاقه بالجامعة في السنة الدراسية الماضية وكانت معاملة الجامعة سيئة مع الطلاب السعوديين، واستطرد الطالب (ع.ي): قائلاً فور وقوع الاشتباك بين المجموعة الهندية البالغ عددهم أكثر من 600 شخص قام الطلاب بالاتصال على هاتف مسؤول الرعايا بالسفارة السعودية بندر الزيد، لكن التجاوب كان بطيئاً.

وأضاف أن الطلاب مكثوا يومين دون اتخاذ أي إجراء من قبل السفارة مشيرا إلى أن بقية السفارات الأخرى تجاوبت مع الحدث خلال ساعتين، مشيرا إلى أن الطلاب اتصلوا بمسؤول السفارة وهم في حالة بكاء من شدة الضرب الذي بدوره قام بتحويلهم على المحامي الذي رفض الذهاب لموقع الحدث لبعد المسافة.

وبين أنه بعد اتصالات دامت 48 ساعة تجاوبت السفارة مع الطلاب وحضر الزيد برفقة محاسب الملحقية الثقافية ومحامٍ قانوني وتم إخلاء سبيلهم من قسم الشرطة بعد سحب جوازاتهم من القسم نفسه علما أن الإجراءات لا تخولهم بذلك، وبعد الالتقاء بمدير الجامعة لم يلقِ للطلاب والمسؤولين أي اهتمام ووعدهم بإجراء سوف يتخذ ضد المعتدين بعد التحقيقات اللازمة، فيما تجاوبت منظمات عالمية مع نداءاتهم عبر جمعية حقوق الإنسان التي قامت بالاتصال بالطلاب بعد رفع الشكوى مباشرة ومنظمات إنسانية أخرى.

وقد قامت السفارة السعودية مؤخراً بإيواء جميع الطلاب السعوديين في فندق آي كون تور في العاصمة نيودلهي حماية لهم ولم يستطيعوا مواصلة دراستهم حتى اليوم وهو اليوم السابع الذي قضوه بعيدا عن مقاعد الدراسة.

ويتم حاليا التحقيق مع المبتعثين السعوديين في الفندق من قبل مسؤولي السفارة، فيما تولت الجهات الأمنية الهندية التحقيق مع بعض طلاب الجامعة.






 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد