Al Jazirah NewsPaper Saturday  02/08/2008 G Issue 13092
السبت 01 شعبان 1429   العدد  13092
دراسة: عصير الفواكه المحلاة يؤدي للبول السكري

شيكاجو - (رويترز):

قال باحثون أن عصائر الفواكه المحلاة يجري تسويقها في الغالب على أنها بديل صحي عن المشروبات الخفيفة لغير المتابعين لنظام حمية غذائية ولكنها متساوية في درجة احتمالات التسبب في زيادة الوزن ومخاطر الإصابة بمرض البول السكري.

وقالت جولي بالمر وزملاؤها بجامعة بوسطن في تقرير نشر بدورية ارشيفات الطب الباطني (انه يتعين تعريف الناس بأن هذه المشروبات ليست بديلاً صحياً عن المشروبات الخفيفة غير الكحولية بالنظر لمخاطرها في الإصابة بالنوع الثاني من مرض البول السكري). ويرتبط بشدة النوع الثاني من البول السكري - وهو الأكثر شيوعاً - بالبدانة وانتشر على نحو كبير في مختلف أنحاء العالم.

وجمعت نتائج البحث من مسح لقرابة 44 ألف سيدة سوداء بالولايات المتحدة بعد مراقبتهن من 1995 وحتى عام 2005.

وقال فريق البحث إن اللائي قلن إنهن شربن كوبين أو أكثر يومياً من المشروبات الخفيفة التي لا تزيد الوزن سجلوا 24 في المئة زيادة في مخاطر الإصابة بالنوع الثاني من السكري عن غيرهم المدرجين بالدراسة الذين شربوا أقل من مشروب واحد خفيف في الشهر.

وقال الباحثون إن المشروبات الخفيفة (غير الكحولية) وأهمهما عصير الجريب فروت وعصير البرتقال لا ترتبط بمخاطر عالية للإصابة بالسكري. وقال الباحثون إن المشروبات الخفيفة وعصائر الفواكه المحلاة تستهلك في الغالب بين الوجبات أو قبل تناول وجبات خفيفة.

وذكر التقرير أن دراسة سابقة شملت الآلاف من السيدات البيض ربطت أيضاً بين البول السكري وبين كل من المشروبات الخفيفة والعصائر المحلاة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد