Al Jazirah NewsPaper Saturday  02/08/2008 G Issue 13092
السبت 01 شعبان 1429   العدد  13092
تأجيل الإنجاب مرتبط باللجوء إلى الولادة القيصرية

نيويورك - (رويترز):

أشار تقرير نشر في العدد الحالي من دورية (المكتبة العامة للعلوم الطبية) إلى أن الزيادة في معدلات الولادة القيصرية التي أعلنت عنها الكثير من الدول يبدو أنها مرتبطة في جانب منها بزيادة عدد النساء اللائي يقررن إنجاب الأطفال في وقت متأخر من العمر.

وفي هذه الدراسة أظهرت الاختبارات التي أُجريت في المختبرات أنه كلما زاد سن الأم تباطأت قدرة العضلات المرنة بالرحم على الانقباض والتقلص، التي يُعتقد أن تعمل على إبطاء تقدم المخاض، ومن ثم تزيد من احتمالات اللجوء إلى الولادة القيصرية.

وقال المشرف على الدراسة الدكتور جوردون سي. اس. سميث من جامعة كمبريدج في المملكة المتحدة في بيان (هذه النتائج تشير بوضوح إلى الصلة بين تقدم السن وتردي نتائج الولادة؛ ما يرجح أن يعكس ذلك أثراً بيولوجياً لتقدم العمر على الرحم).

واستند سميث وزملاؤه في نتائجهم إلى تحليل لبيانات شملت 583843 امرأة دخلن قاعدة البيانات الاسكتلندية في الفترة من 1980 إلى 2005م.

وخلال الفترة الكاملة للدراسة، نسبة الولادة القيصرية للنساء اللائي وضعن مولودهن الأول في عمر ما بين 30 و34 من العمر زادت بمعدل ثلاثة أضعاف، ونسبة النساء في عمر ما بين 35 و39 عاماً زادت سبعة أضعاف، ونسبة النساء اللائي يبلغ عمرهن 40 عاما وأكبر زادت عشرة أضعاف.

وخلال تلك الفترة، وصلت المعدلات الإجمالية للولادة القيصرية إلى أكثر من الضعف؛ فكل خمسة أعوام زيادة في عمر المرأة بعد سن 16 عاماً يقابلها زيادة في احتمالات الولادة القيصرية قدرها 49 في المئة كما يقول الباحثون. وإضافة إلى ذلك، كل فاصل مدته خمس سنوات بين الولادة والأخرى، يؤدي إلى زياد مدة الولادة بواقع 30 دقيقة.

ويقدر معدو الدراسة أنه إذا لم يكن قد حدث تغير في توزيع العمر خلال فترة الدراسة، كان يمكن تجنب 38 في المئة من الزيادة في حالات الولادة القيصرية.

وأُجريت اختبارات بالمعامل على نسيج عضلات مأخوذة من بطانة الرحم لنساء عمرهن 62 عاماً خضعن لولادات قيصرية. كما أوضحوا أنه كلما زاد عمر الأم زاد النشاط العضلي غير المنتظم بالرحم أيضاً.

وأكد سميث (ونتيجة لزيادة عدد النساء اللائي يؤجلن الإنجاب فمن الضروري أن نفهم بشكل كلي آثار العمر على ولادة الأطفال إذا كنا بصدد أن نؤثر في المعدلات المتزايدة للتدخل في الحمل).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد