Al Jazirah NewsPaper Sunday  03/08/2008 G Issue 13093
الأحد 02 شعبان 1429   العدد  13093
فيما نفى إيقاف الابتعاث إلى الهند
العنقري يتفقد مقر تدقيق طلبات المتقدمين للابتعاث

جدة - راشد الزهراني

تفقد معالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد العنقري مقر تدقيق طلبات المتقدمين لبرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي المرحلة الرابعة بجدة صباح أمس وخلال زيارته قال العنقري: إن الطلاب الذين راجعوا المركز انهوا إجراءاتهم خصوصاً الذين اكتملت أوراقهم وهم الأغلبية، مشيراً إلى أن بقيه المتقدمين ستكتمل إجراءاتهم الأسبوع القادم تمهيداً لإنهاء إجراءات سفرهم.

وأبان العنقري أن نحو 5000 سيتم ابتعاثهم هذا العام على مستوى المملكة غالبيتهم في الدراسات العليا الدكتورة والماجستير والزمالة الطبية وأيضاً هناك مبتعثون في برنامج بكالوريوس الطب إلى مختلف الدول وأيضاً هناك برنامج يتيح لحملة الدبلوم الابتعاث.

وكشف العنقري عن دراسة تجريها الوزارة لزيادة المكافآت للمبتعثين.

وأشار وزير التعليم العالي إلى أن اختيار الدول في الابتعاث لا يحدد حسب عملة الدولة بل حسب مناسبة الدراسة بغض النظر عن الجوانب المالية، مبيناً أن عدد الطلاب السعوديين المبتعثين في الخارج بلغ نحو 40 ألف طالب وليس هناك عدد أو سقف معين تسعى له الدولة وأن هناك خطط وبرامج للابتعاث يتم إقرارها كل عام. وكرر معالي الوزير تحذيره للطلاب وأهاليهم من الانجراف وراء مؤسسات تروج لجامعات أهلية وهمية.

وحول إجراءات الوزارة تجاه تلك المؤسسات قال زير التعليم العالي في حالة اكتشاف أي حالة يتم تبليغ الجهات المختصة عنها. ونفي الوزير العنقري ما تردد من إيقاف الابتعاث إلى الهند بسبب بعض المشكلات التي تعرض لها بعض المبتعثين هناك وأبان أن ما حدث حالات عرضية وممكن أن تحصل في أي مكان ولأي طالب من أي جنسية وأشار إلى أن الوزارة ستقوم بمعالجة أسباب هذه التصرفات من الطلاب والأخطاء التي حصلت منهم كما نفي ما تردد عن وجود 4 آلاف معاق ممن ابتعثتهم الوزارة إلى الأردن في كنائس مسيحية للتدريب وان العدد نحو 350 طالب يتدربون في مراكز متخصصة والوزارة تقوم بزيارات ومتابعة خاصة لهم.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد