Al Jazirah NewsPaper Sunday  03/08/2008 G Issue 13093
الأحد 02 شعبان 1429   العدد  13093
كماتشو زار «الجزيرة» وأعلن الحب للسعودية وقال:
إساءتي للسعودية كذب وافتراء

حاوره - أحمد العجلان

دافع المحترف البرازيلي مارسيلو كماتشو عن نفسه عندما نقلت (الجزيرة) حديثا نسب على لسانه في إحدى الصحف البرازيلية هاجم من خلاله عادات الشعب السعودي وتقاليده وقال كماتشو بأن له شخصية وأن ما يقوله لا يتراجع عنه ولكن هذا الحديث لم يتفوه به، وتطرق كماتشو لأوضاع نادي الشباب وقال رأيه الصريح في تجربته مع الهلال وعن محترف الشباب الجديد وانتقال الموينع للنصر.. والكثير.. وذلك في حوار خاص ل(الجزيرة) إليكم تفاصيله:

* ما قصة حديثك لإحدى الصحف البرازيلية عندما انتقدت العادات والتقاليد في السعودية؟

- أنا فعلا عملت مقابلة تلفونية مع أحد الصحافيين ولكنني لم أقرأ هذه المقابلة حتى الآن ولكن ما نسب على لساني من نقد لعادات وتقاليد الشعب السعودي غير صحيح مطلقا ويبدو لي أن هذا الكلام لا يوجد له سوى تفسيرين الأول أن يكون الصحفي البرازيلي قد تفوه على لساني بكلام لم أقله، والثاني هو أن زميلكم في (الجزيرة) لم يترجم حديثي بالشكل الصحيح وإن كنت أتوقع أن الأولى هي الأقرب بل أنا متأكد من ذلك.

* هل تتهرب من حديثكم خوفا من حنق الشارع السعودي عليك؟

- صدقني أنا لدي شخصية مستقلة ولو قلت أي كلام فلن أتراجع عنه مهما كان ولكن أنا لم أقل هذا الكلام.

* وكيف تصف لنا وضعك في السعودية؟

- لو لم أكن مرتاحا هنا لما بقيت لرابع سنة في السعودية، أنا مرتاح جدا وسعيد جدا وحقيقة أحببت هذا البلد بأهله الطيبين الذين يعشقون كرة القدم ويحبون اللاعبين.

* ماذا عن زوجتك هل هي متضايقة من (العباءة)؟

- سئلت نفس السؤال في البرازيل وسأذكر لك ما قلته هناك وأكرره هنا وهو أنني في السنة الأولى من وجودي هنا شعرت بصعوبة أنا وزوجتي ولكن بعد ذلك تأقلمنا سريعا وزوجتي سعيدة جدا في السعودية وإلا لما استمررت هنا على الرغم من العروض التي تلقيتها في الإمارات والبرازيل وقطر، وللمعلومية فقد أخبرت زوجتي بأنني حجزت لها للحضور للرياض في شهر سبتمبر وغضبت مني وطالبتني بأن يكون قبل ذلك الموعد ولكنني أخبرتها بأن ذلك يعود لمعسكر الفريق القادم وهذا دليل على ارتياح زوجتي هنا.

* كيف تصف لنا وضعك في نادي الشباب؟

- بصراحة أنا مرتاح جدا في نادي الشباب واللاعبين مثل إخواني وهم أصدقاء مقربون جدا لي وقدمنا في السنة الماضية موسم رائع ولدينا رئيس مميز ولم يقصر معنا وهو خالد البلطان.

* مارأيك في المحور الجديد للشباب (ريكاردو بوفيو)؟

- هو لاعب صغير في السن لكن سيكون له شأن كبير وسيعوض انتقال يوسف الموينع الذي سنفتقده بلا شك عندما انتقل للنصر، ويكفي ريكاردو أنه وصل لنادي كورنثايز في المحطة التي سبقت انتقاله للشباب.

* في الموسم الماضي نجحتم في الفوز ببطولة كأس الملك أمام الاتحاد بثلاثية كيف نجحتم آنذاك؟

- فوزنا لم يكن (سحرا) لعبنا كرة قدم حقيقية وتوجنا جهد موسم كامل ولو تابعت التمارين لعلمت لماذا نحن أبطال فهناك انضباطية كبيرة جدا من اللاعبين والكل يسعى لتطوير مستواه وأحب أن أشكر أصدقائي داخل الملعب وخارجه لأنهم ساعدوني على التألق آنذاك.

* معروف أنك لعبت لنادي الهلال صاحب الشعبية الكبيرة ولكنك انتقلت بعد ذلك للشباب صاحب الشعبية الأقل، هل فقدت الجماهير؟

- في الهلال قدمت سنتين ممتازتين وتركت الفريق بذكريات رائعة وحب كبير من الجماهير لي والآن أنا في الشباب حضرت وحضر معي مشجعون يحبون كماتشو وما زلت أحظى بنفس المساحة من الاهتمام في الشوارع والأسواق.

* زميلك تفاريس ترك الهلال، من خسر الثاني الهلال أم تفاريس؟

- حتى أكون منصفا وأنا واثق من هذا الكلام، فالهلال لن يجد مدافعا مميزا مثل تفاريس الذي هو أيضا لن يجد فريقا كبيرا يساعده على التألق مثل الهلال.

* سبق أن لعبت في قطر، هل تؤيد انتقال تفاريس لهناك؟

- هذا شيء شخصي لتفاريس ولكن قد يعود للسعودية كما حصل لي وقد يبقى هناك إذا توفق.

* سجلت في السعودية نجاحا كبيرا ولكنك في قطر لم تقدم نفسك بنفس القوة، لماذا؟

- أنا حضرت للعربي القطري كمنقذ للفريق ولكي أرفع مستواه ولم يكن الفريق وقتها جاهزا لذلك فلم ننجح لأن العربي ليس الهلال أو الشباب فهنا يوجد لاعبون مميزون كمجموعة ولكن كماتشو لوحده لن ينجح لا بد أن أساعد المجموعة وتساعدني المجموعة، حتى رونالدينهو وميسي لا يستطيعون جلب النصر لفرقهم لوحدهم ولو حصل ذلك في مباراة أو مباراتين فلن يتحقق على مستوى دوري كامل.

* لو طلبنا منك تسمية الفرق الأربعة الأفضل في السعودية من ستختار؟

- أنا لست مؤرخا لذلك سأذكر لك الأفضل عطفا على الموسم الماضي أعتقد أن الشباب في المقدمة ويليه الهلال ومن ثم الاتحاد فالاتفاق.

* وماذا عن اللاعبين السعوديين الأميز؟

- يوجد لديكم لاعبون مميزون جدا وموهوبون جدا وسأذكر لك بعضهم مثل عبده عطيف وأحمد عطيف وياسر القحطاني والشلهوب ومنتشري ومحمد نور ومالك معاذ وكريري وصالح بشير ووليد عبدالله وحسن معاذ وعبدالله شهيل.

* برأيك ماذا يميز نادي الشباب الذي فضلته على الفرق الأخرى في تقييمك؟

- الشباب فريق يعمل كمجموعة واحدة ويتميز بأن لاعبيه مؤسسين بشكل ممتاز جدا ويلعبون مع بعض من درجة الناشئين حتى الآن.

* شاهدت المنتخب السعودي كيف ترى مستواه وما هي نصيحتك لتطويره؟

- لم أشاهد المباريات الأخيرة للمنتخب ولكن شاهدتهم في كأس آسيا وكأس العالم أعتقد أن هناك تطورا حتى على مستوى الدوري لا حظت أن السنة الأولى لي في السعودية ليست كما السنة الماضية فهناك تطور كبير جدا وأعتقد أن علاج أي منتخب للتطور هو الاهتمام بالأساس من خلال العمل الجاد مع الناشئين والشباب.

* لعبت في السعودية وقطر، أي الدوريين أقوى في نظرك؟

- أنا لعبت في قطر واستمتعت هناك ولم يقصروا معي ولكن مباريات الدوري السعودي بصراحة أثقل وأقوى وأمتع والجمهور السعودي المتحمس يعطي بعدا آخر للمباريات هنا.

مقتطفات من الحوار

- الحوار تم في مقر الجريدة وبطلب من كماتشو الذي أراد نفي ما ذكر على لسانه في الصحافة البرازيلية.

- أبدى احترامه الكبير لزملائه ولنادي الشباب وللشعب السعودي.

- ذكر بأن الهلال كان من ذكرياته الجميلة وأنه مرتاح جدا في نادي الشباب.

- عندما شاهد كماتشو مؤلف سعادة رئيس التحرير (ملك نحبه) طلب نسخة منه وأعطيناه نسخة له وللمترجم.

- توقع بأن يحظى الدوري السعودي بتنافس حام في الموسم الجديد.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد