Al Jazirah NewsPaper Monday  04/08/2008 G Issue 13094
الأثنين 03 شعبان 1429   العدد  13094
سقط عمداً
حجر مرفوض!
خلود عبد الله العيدان

(ثري جاهل)! ليست صورة نمطية للسعودي في السينما أو التلفزيون فحسب، وليست لقطة مكررة حد الإعياء أدرجها مخرج عربي في أحد الأعمال الدرامية! إن صورة الثري الجاهل (كانت) الهجوم الأول الذي يعترضك بمجرد دخولك في حوار على الإنترنت، بها ومنها كتب كرسي (الدفاع) باسمنا ومع تلك (الملكية) العجيبة أصبحنا نحفظ عن ظهر قلب ونردد بدخولنا وخروجنا من أبواب الإنترنت ما قيل وما زال يقال (كلنا كالقمر له جوانب مظلمة)، أتذكر تلك الحوارات المنهكة - ماضياً - يدهشني اختلافه اليوم! و(هلال) يسعى لاكتمال! بنظر من لم يكن الجواز الأخضر هويته أضحى ذاك الثري الجاهل مثقفا فاعلا ! تلك الحياة (الافتراضية) جمعت - الكل بالكل - ولم يعد السائح والمستثمر هما النموذجين الوحيدين.

هل تغير السعودي؟ أم تغيرت النظرة له ! ما زال سؤالاً من الصعب أن يجمع على إجابته كثر ممن طرحته عليهم من جنسيات مختلفة تشاركنا النبض الإلكتروني زمناً، ولكن لعل (مجموع المبادرات الذاتية) التي يقاس بها الوعي المجتمعي هي الأكثر لفتاً للنظر في دور السعودي بمجتمع الإنترنت. وليس تحيزاً بقدر ما هو نقل لمشاهدات يومية للسعودي تجد فيها تحريك الراكد ومتابعة المسؤول وابتكار الفعل لا الانغماس بردة الفعل فحسب! وستجد الكاتب، المثقف، المخرج، الرسام والنشط في العمل الإنساني والتطوعي. وبتقريب الصورة أكثر ستجد تفاعل الكثير من الجنسيات الأخرى والعربية تحديداً مع الدور الثقافي السعودي في الإنترنت واضحاً للعيان، يتجلى بالوقوف جنباً إلى جنب ابتداء بالحملات الإلكترونية مروراً بالتدوين العربي وانتهاء بصداقات ممتدة.

بالطبع أؤمن بوجود فئات مختلفة عما ذكرت كأي مجتمع. ولكني أكثر إيماناً بأن ذاك المجتمع الافتراضي ليس حياة (أخرى)! لعلنا استبدلنا بكرسي الدفاع كرسي الإقناع، وسيظل الحلم القادم أن يخفت وهج منتديات الحروب المذهبية! .. والحمد ل(القادر) أن الحلم وإن صعُب متاح.

تلميح:

(أما قرأتم قط في الكتب، الحجر الذي رفضه البناؤون هو قد صار رأس الزاوية) (إنجيل متى).



kimmortality@gmail.com

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد