Al Jazirah NewsPaper Monday  04/08/2008 G Issue 13094
الأثنين 03 شعبان 1429   العدد  13094
عذاريب
مسألة وقت!
عبد الله العجلان

حتى و الرئيس الأمير فيصل بن عبدالرحمن يباركها ويؤيدها، إلا أنني أرى أن فكرة إقصائه أو تنحيه وإحلال الأمير فيصل بن تركي الذي أبدى رغبته واستعداده لتولي منصب رئاسة نادي النصر، أرى أنها ليست في صالح النصر، وتأتي في توقيت غير مناسب يفتح أبواباً للتأويلات والشكوك في موقف الأمير فيصل بن تركي، وفي جدارة وتأهيل الأمير فيصل بن عبدالرحمن وفي استمراره والثقة به رئيساً للنصر..

على الرغم من النجاحات التي تحققت لإدارة الرئيس الذهبي فيصل بن عبدالرحمن إلا أنني أتوقع أن تأخذ هذه الفكرة طريقها للتنفيذ في أقرب فرصة، ومجيء فيصل بن تركي رئيساً لم ولن يكن مصادفة، أو بناء على رغبة مفاجئة منه، وإنما تماشياً مع أفكار وتوجهات تيار نصراوي واسع يرى أن الوقت قد حان لمشاركة أسماء وفئات غير مألوفة في إدارة النصر الجديد تختلف عن تلك التي ظلت عقوداً متمسكة به وتتداول وحدها رئاسته فيما بينها..!

التصريح الأخير هو تمهيد لقرار قوي قادم وحاسم يطبخ منذ فترة على نار هادئة سيضع النصر أمام معادلة إدارية جديدة ورئيس جديد.. وسترون..!

مكتبة المؤسس

في كل مرة أتشرف فيها بزيارة الشيخ الفاضل عبدالرحمن بن سعيد والاطمئنان على حالته الصحية أخرج منه بفائدة جديدة تؤكد وتجسد قيمة وتاريخ ومكانة واحد من أكبر وأهم وأفضل رموز الرياضة السعودية وليس الهلال فحسب.. في الزيارة الأخيرة مع الزميل الأستاذ محمد العبدي تحدث الشيخ وطرح كعادته حقائق مثيرة للاهتمام ومعلومات تاريخية موثقة، دفعتني ونحن في طريق عودتنا إلى الحديث عن غياب أية مبادرة من الإدارات الهلالية المتعاقبة في إقامة مهرجان تكريم كبير يليق بدور وعطاءات وخدمات أبي مساعد في تأسيس وبناء كيان الهلال ورعايته والاهتمام به والغيرة عليه حتى هذا اليوم وهو في أشد وأصعب مراحل مرضه شفاه الله وألبسه ثوب الصحة وجمع له بين الأجر والعافية، وإنشاء مكتبة داخل النادي تحمل اسمه وكذلك يتكفل النادي بجمع وتوثيق وطباعة ما لدى الشيخ من أوراق ووثائق ومعلومات تحكي وترصد بالصوت والصورة والمستندات تاريخ الهلال والرياضة السعودية وخصوصاً في البدايات والمراحل الأولى المغيبة.. فهل تفعلها إدارة الأمير الشاعر الإنسان عبدالرحمن بن مساعد؟!!

مناصب خبط عشواء

من الظلم له شخصياً وللكرة السعودية أندية ومنتخبات أن يكون فهد المصيبيح مديراً للمنتخب السعودي الأول ورئيساً للجنة المسابقات في وقت واحد.. هو في هذه الأيام الصعبة والظروف الحرجة والاستحقاقات الكروية المهمة والحساسة محلياً ودولياً، مطالب بأن يشرف ويدير المنتخب في معسكره الخارجي ومبارياته الودية وتحضيراته للتصفيات الآسيوية المؤهلة لمونديال 2010م، وفي الوقت نفسه يرأس ويتابع كل ما له علاقة بالمسابقات؛ أسلوبها، توقيتها، مشاكلها، وطريقة تنفيذها..

من الصعب، بل من المستحيل على فهد أو غيره مهما كانت مؤهلاته وإمكاناته ومواهبه وقدراته أن يتولى مهام بهذا الحجم، ثم لماذا الإصرار على المصيبيح؟! تماماً كالإصرار على تواجد أسماء بعينها وإقحامها بمسؤوليات ومناصب ولجان متعددة، تضطرها لارتكاب الكثير من الأخطاء التي دائما ما تنعكس سلبا على مستوى الكرة السعودية وعلى سلامة وانضباطية منافساتها..

الإدارة الخفية

في الاتحاد الأجواء غير طبيعية، حروب خفية وأخرى معلنة، تصرفات وقرارات مثيرة للاستهجان، عقوبات دولية محتملة، مستحقات متراكمة ما زالت معلقة، أخبار متناقضة، انقسامات شرفية خطيرة، مستقبل اتحادي غامض، ما السبب؟!

السبب - برأيي- أن هنالك ازدواجية واضحة في إدارة شؤون العميد، وفي كيفية ونوعية صفقاته، وفي مستوى تعامله مع قضاياه والأحداث المحيطة به، وكذلك في لغة تخاطبه وإيضاح مواقفه إعلامياً.. ازدواجية تثبت عدم استقلالية إدارة المهندس أبو عمارة، وبالتالي أتاحت للبعض وتحديداً الرئيس السابق منصور البلوي التدخل لمجرد الظهور في التعاقدات بما فيها تلك التي لا دعم ولا دور له فيها، في الوقت الذي تختفي صورته ويغيب اسمه تماماً عن القضايا والمشكلات المرتبطة به قانونياً ونظامياً وبإدارته السابقة..

الاتحاد بهذه الطريقة سيبقى مختطفاً ومرهوناً من قبل أطراف تسعى إلى مصالحها أكثر من أي شيء آخر، وتتصرف وتتحرك وتقرر مصير ومستقبل العميد وهي بعيدة عن موقع المسؤولية وعن تحمل نتائجها وتبعاتها؛ لذلك فإن المطلوب من هيئة أعضاء شرف الاتحاد برئاسة الأمير خالد بن فهد أن تضع حداً لهذه الازدواجية، وأن تمنع أي تدخل أو ضغوط تمارس من خارج صلاحيات وهيكلة مجلس الإدارة وهيئة الشرف، وأن تكون جميع القرارات والإجراءات تحت مظلة رسمية معترف بها ومعتمدة من الرئاسة العامة لرعاية الشباب.. حتى لا يضيع الاتحاد في دوامة الأهداف الخاصة والمغامرات الاستعراضية المهلكة..

* * *

* انتهاء أزمة (الدعيع سامي) بسلام وبسرعة مدهشة لا يدل فقط على حضارة ورقي وبراعة الهلاليين في حل مشاكلهم واحتواء أزماتهم، وإنما أكدت أنها ناتجة عن سوء فهم لا أكثر..

* لن نتطور طالما أن هنالك قرارات تتلاعب بحقوق ومصير أندية مغلوبة على أمرها..!!

* صفقة حسن الراهب نجاح جديد للإدارة الأهلاوية الشابة.

* تخصيص مبلغ (150) ألف ريال سنوياً لكل ناد في دوري الدرجة الأولى مقابل الدعاية ل(موبايلي) في جميع الملاعب ودون التفاهم مع إدارات الأندية، قرار غريب ومجحف يطرح أكثر من علامة استفهام حول المبلغ الحقيقي لمثل هذه العقود..!!

* في زمن الاحتراف والمصالح المتبادلة، ما كان رئيس الوحدة جمال التونسي بحاجة إلى إحراج نفسه والتعهد بقطع يده قبل أن توقع على قرار انتقال أي لاعب وحداوي مستقبلاً..!

* مطالب محمد نور لن تكون الأخيرة التي يدفع فيها الاتحاد ثمن المبالغة في قيمة تجديد عقود محترفيه..



abajlan@hotmail.com
لإبداء الرأي حول هذا المقال أرسل رسالة قصيرة SMS  تبدأ برقم الكاتب 5297 ثم إلى الكود 82244

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد