Al Jazirah NewsPaper Tuesday  05/08/2008 G Issue 13095
الثلاثاء 04 شعبان 1429   العدد  13095
سحب القوات الأمريكية من العراق في 2011

بغداد - وكالات

كشفت تقارير صحفية عراقية أمس الاثنين أن وفدي التفاوض العراقي والأمريكي بشأن الاتفاقية الأمنية الإستراتيجية طويلة الأمد توصل إلى اتفاق ثنائي مبدئي بسحب القوات الأمريكية من العراق خلال العامين 2010 و2011 م. وذكرت صحيفة (الصباح) الحكومية في تقرير لها أن الوفدين الفنيين العراقي والأمريكي قدما خلاصة لنتائج مباحثاتهما إلى القادة السياسيين في البلدين خلال الأيام الماضية، وأن المفاوضات مستمرة بين الطرفين وقاربت على الانتهاء ما قد يسمح بتوقيع مذكرة التفاهم الأمني خلال الفترة المقبلة. ونقلت الصحيفة عن مصادر عراقية قولها إن هناك تقدماً كبيراً أحرز في المحادثات والتوصل إلى اتفاق ثنائي مبدئي لسحب القوات الأمريكية خلال العامين 2010 و2011 وإن هذه التوقيتات خاضعة للتعديلات بحسب الظروف وقد يكون الانسحاب منتصف 2010 م.

وذكرت الصحيفة: تم التوافق أيضاً بشأن مسألة الاعتقالات إذ ينص الاتفاق على أن تكون جميع الاعتقالات التي يجريها الجيش الأمريكي بعلم الحكومة (العراقية) مسبقاً وأن لا يكون هناك انتهاك لحقوق المواطن العراقي وأن فريقي التفاوض العراقي والأمريكي اتفقا أيضاً على عودة جميع القوات الأمريكية إلى معسكراتها السابقة، إضافة إلى مواصلة تدريب القوات العراقية وتجهيزها بالمستلزمات الضرورية. وأوضحت الصحيفة: خولت القيادات السياسية رئيس الوزراء نوري المالكي بالتوقيع على مذكرة التفاهم بعد المواقف الوطنية التي أظهرها إزاء سير المفاوضات بين العراق والولايات المتحدة الأمريكية.

من جهة أخرى أعلن الناطق باسم وزارة الدفاع العراقية اللواء الركن محمد العسكري عن أن قوات الأمن العراقية اعتقلت أمس الاثنين 52 مطلوباً في محافظة ديالى شمال شرق بغداد، بينهم 34 في منطقة الخالص حيث بدأت حملة تطهير واسعة.

طالع دوليات



 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد