Al Jazirah NewsPaper Wednesday  06/08/2008 G Issue 13096
الاربعاء 05 شعبان 1429   العدد  13096
من خلال أنموذج رياضي
معهد بحوث الموارد الطبيعية والبيئة يحلل غاز الأوزون

الجزيرة - جمال الحربي

انتهى معهد بحوث الموارد الطبيعية والبيئة في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية من بناء أنموذج رياضي لدراسة الحركية الكيميائية لتكوُّن وتحلُّل غاز الأوزون في الطبقة السفلى من الغلاف الجوي (التروبوسفير).

ويقوم هذا الأنموذج بدراسة تأثير أول أكسيد النيتروجين، وثاني أكسيد النيتروجين, وأول أكسيد الكربون على تكوُّن وتحلُّل غاز الأوزون في الطبقة السفلى من الغلاف الجوي تحت عوامل مختلفة من التركيز ودرجة الحرارة.

ويتكون غاز الأوزون في الطبقة السفلى من الغلاف الجوي نتيجة لتفاعلات كيموضوئية لأكاسيد النيتروجين وضوء الشمس في دورة معلقة، وحينئذٍ يشكل الغاز خطورة بالغة على الأرض؛ لأنه يلوِّث الهواء الجوي فيؤثر على صحة الكائنات الحية بما فيها الإنسان.

وتعد النماذج الرياضية من أهم الوسائل المستخدمة في دراسة الحركية الكيميائية لتكوُّن وتحلُّل غاز الأوزون في الطبقة السفلى من الغلاف الجوي؛ لما تتميز به من قلة التكاليف، وانخفاض المخاطر، والمرونة في تغيير المدخلات.

كما أنها توفر الوقت اللازم لمعرفة تأثير مجموعة من العوامل على تكوُّن الأوزون، وإمكانية التنبؤ بسلوك الغاز وفق متغيرات محددة مسبقاً، بالإضافة إلى أنها تمكن من وضع الحلول للحد من تجاوز الغاز للتراكيز القياسية، وذلك من خلال التحكم في العوامل المؤثرة في تكوُّنه.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد