Al Jazirah NewsPaper Thursday  07/08/2008 G Issue 13097
الخميس 06 شعبان 1429   العدد  13097
وزراء الطاقة في آسيان يستعدون لإقرار خطة لتخزين النفط

بانكوك - (رويترز)

أفادت مصادر مطلعة أمس الأربعاء أن من المنتظر أن يتبنى وزراء الطاقة بجنوب شرق آسيا خارطة طريق لتخزين النفط عندما يجتمعون هذا الأسبوع فيما تسعى المنطقة إلى حل للمخاوف المتزايدة بشأن أمن الإمدادات.

وأضافت المصادر أنه بموجب الخطة يمكن لأعضاء رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) دراسة التخزين على أساس طوعي والخطوات التي يتعيّن اتخاذها.

ونوقشت الفكرة هذا الأسبوع خلال اجتماعات لمسؤولي طاقة في آسيان وممثلين عن اليابان وكوريا والصين فيما يعرف بتجمع (آسيان + 3) قبل اجتماع وزراء آسيان بشأن الطاقة الذي يبدأ اليوم الخميس في بانكوك.

وتم دعم المبادرة التي أعدت بمساعدة المؤسسة الوطنية اليابانية للنفط والغاز والمعادن من أجل تبنيها وستطرح على وزراء الطاقة في آسيان من أجل اقرارها.

وتدرس آسيا منذ عدة سنوات فكرة تخزين النفط لكن لم تكون أي من دولها احتياطيات إستراتيجية حتى الآن لمساعدتها في مواجهة انقطاع الإمدادات.

وتملك الدول الكبرى في آسيا مثل اليابان والصين والهند احتياطيات نفطية إستراتيجية.

وحضر موفدون من جميع دول آسيان تدريب محاكاة بشأن تخزين النفط والاستجابات العاجلة في وقت سابق من العام الحالي بوكالة الطاقة الدولية التي تدير احتياطيات دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية حسبما أبلغ نوبو تاناكا رئيس وكالة الطاقة الدولية منتدى أعمال الطاقة التابع لآسيان أمس الأربعاء.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد