Al Jazirah NewsPaper Thursday  07/08/2008 G Issue 13097
الخميس 06 شعبان 1429   العدد  13097
الدولار يسجل أعلى مستوى في سبعة أشهر مقابل الين

لندن - (رويترز)

لامس الدولار أعلى مستوى في سبعة أشهر مقابل الين أمس الأربعاء بعد تلميح مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) إلى بقاء أسعار الفائدة منخفضة لبعض الوقت مما رفع الأسهم الأمريكية وقدم بعض الأمل بأن سياسته ستدعم الاقتصاد الأمريكي. وارتفع الدولار حتى 0.3 % إلى 108.70 ين وهو بحسب بيانات لرويترز أعلى سعر له منذ منتصف يناير كانون الثاني. وتراجعت العملة اليابانية أمام اليورو وسط مكاسب في الأسهم الأوروبية عززت اقبال المستثمرين على الأصول عالية المخاطر مما قلل جاذبية الين كملاذ آمن.

وكان مجلس الاحتياطي الأمريكي أبقى أمس الأول الثلاثاء أسعار الفائدة عند اثنين بالمئة كما كان متوقعاً على نطاق واسع وكان ريتشارد فيشر رئيس بنك دالاس الاحتياطي الاتحادي هو صانع السياسات الوحيد الذي عارض القرار مفضلاً رفع الفائدة.

وارتفعت الأسهم الأمريكية يوم الثلاثاء حيث أظهر المستثمرون في نهاية الأمر رد فعل محدوداً على مخاوف مجلس الاحتياطي من ضعف في الاقتصاد.

ولم يطرأ تغير يذكر على اليورو إذ سجل 1.5468 دولار بحلول الساعة 1103 بتوقيت جرينتش لكنه تراجع عن مكاسبه في وقت سابق من المعاملات. ويرقب المستثمرون الآن اجتماع البنك المركزي الأوروبي اليوم الخميس الذي من المتوقع أن يبقي سعر الفائدة عند 4.25 في المئة بعد رفعه الشهر الماضي.

وقال مستثمرون إن اليورو قد يستمد بعض الدعم قبيل قرار الفائدة نظراً للتوقعات بأن ارتفاع التضخم في منطقة اليورو سيدفع رئيس البنك المركزي الأوروبي جان كلود تريشيه إلى الابقاء على موقفه المتشدد بشأن السياس.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد