Al Jazirah NewsPaper Thursday  07/08/2008 G Issue 13097
الخميس 06 شعبان 1429   العدد  13097
17268متقدماً لبرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث في مناطق المملكة
الصامل لـ«الجزيرة»: إلغاء شرط المعدل لمرحلة الدكتوراه.. واستبعاد من يتحايل على النظام وحرمانه من الابتعاث

«الجزيرة» - جمال الحربي

طالب الدكتور محمد الصامل مدير مركز الرياض لتدقيق الوثائق والمعلومات ببرنامج خادم الحرمين الشريفين لابتعاث الملتحقين في حديث لـ(الجزيرة) بضرورة التدقيق في إدخال بياناتهم الخاصة للالتحاق في البرنامج عن طريق موقع الوزارة وعدم خداع المسؤولين والمدققين في عملية التسجيل وقال: إن من يقوم بذلك دون عذر مقنع سيحرم من الابتعاث وذلك بالتأشير على ملف المتقدم بعد التدقيق على وثائقه الخاصة.

وأوضح الصامل أن هناك أحد الطلاب تقدم عن طريق الموقع على درجة الدكتوراه بشهادة الثانوية العامة وتم اكتشافه من قبل المدققين الذين قاموا بدورهم بحرمانه من أي إجراء آخر والتأشير على نموذج طلبه، مؤكداً ان القائمين على برنامج خادم الحرمين للابتعاث لا يعتمدون على البيانات المدخلة من قبل أي متقدم وقال ان نظام الالتحاق في الدكتوراه لا يعتمد على معدل بل يقبل النظام أي متقدم تنطبق عليه الشروط باستثناء شرط المعدل وشدد على أنه لا بد من اشتراط الهوية الوطنية للمتقدم ولو كان يحمل جواز سفر سعودي مؤكداً أن عدد المتقدمين لبرنامج جميع المناطق قد بلغ 17268 متقدماً.

جاء ذلك خلال جولة الجزيرة في مقر تدقيق الوثائق واستلام الطلبات لبرنامج خادم الحرمين الشريفين في الرياض وأكد الصامل تزامناً مع القرار الجديد الذي صدر مؤخراً بان يحضر المتقدم أصل الوثيقة أو الشهادة لمنع الازدواجية في التقديم على الجامعات أو البعثات.

واستكمالاً للجولة في مقر التدقيق التقينا أحد أولياء الأمور ناصر بن عبدالرحمن الذي قال: إن عملية التقديم وإجراءاته أفضل مما كانت عليه في الأعوام الماضية لكن نطمح إلى الأفضل واقترح أن تخصص لجان في مركز التدقيق لترجمة الوثائق وجوازات السفر اغتناماً للوقت.

وأوضح وليد اليامي أحد المتخرجين من الثانوي بتقدير ممتاز وأحد المتقدمين للبرنامج في مرحلته الرابعة بأنه تفاجأ بانحسار التخصصات المطلوبة للالتحاق في مرحلة البكالوريوس على التخصصات الطبية وأكد أن اختبار القياس والقدرات من العوائق والمؤثرات على الطالب.

وأكد فهد العنزي دقة تنظيم استقبال الطلبات وتعاون المدققين مع الطلاب وأكد أن أعضاء لجان التدقيق يوجهون الملتحقين ويتعاونون معهم.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد