Al Jazirah NewsPaper Thursday  07/08/2008 G Issue 13097
الخميس 06 شعبان 1429   العدد  13097
نائب رئيس اللجنة الأولمبية القطرية في حوار مع «الجزيرة»:
التجنيس شأن عالمي.. ولا أعرف سبب الحساسية منه..!!

أكَّد الشيخ سعود بن علي آل ثاني نائب رئيس اللجنة الأولمبية القطرية رئيس بعثة دولة قطر لدورة الألعاب الأولمبية ببكين أن آمالهم كقطريين تبقى كبيرة بتحقيق نتائج مميزة خاصة في المنافسات الفردية. وقال في لقاء مع (الجزيرة) إن التجنيس هو سياسة عالمية لا يمكن إنكارها وتحدث عن الكثير من الأمور التي تخص الرقي باللاعب الخليجي لينافس أولمبياً في سياق الحوار بالدورة التالي:

* شيخ سعود مرحباً بك وحمداً لله على سلامتك وسلامة البعثة القطرية؟

- أهلاً وسهلاً بكم وشكراً على لقائك وأتمنى أن يحالفنا وجميع الخليجيين التوفيق.

* هل تتوقّع أن تحقق قطر ميداليات في بكين وخصوصاً أنها تشارك بست رياضات هي ألعاب القوى والرماية والسباحة ورفع الأثقال والمبارزة والتايكوند؟

- التوفيق بيد الله عزَّ وجلَّ وأملنا كبير في الإنجازات، لكن طبيعة الأولمبياد وشراسة المنافسات فيها لا تعطيك مجالاً للإفراط في التفاؤل أو العكس لأنه من الممكن حدوث مفاجآت وإصابات وغيرها تلخبط الأوراق واللاعب بشر قد يستسلم للضغوطات النفسية أو خلافه ولا يحقق شيئاً والشواهد العالمية كثيرة وهو ما يجعلنا نتمسك بالأمل للحصول على الإنجازات.

* تتوقّع لعبة معينة تحققون فيها إنجازاً؟

- ألعاب القوى ورفع الأثقال والرماية.

* هل يمكن تكرار إنجاز محمد سليمان في برشلونة (1992) لسباق (1500) متر وإنجاز جابر سعيد في أثينا (2004) برفع الأثقال، حيث حققا ميداليتين برونزيتين؟

- الإنجازان دافعان كبيران ليحقق اللاعبون الحاليون إنجازات وقد أعددنا اللاعبين وفق برامج مكثفة وهيأنا لهم كل ما يحتاجونه ويبقى الرهان عند بدء المنافسات.

* هل أعطت استضافة قطر للآسياد الآسيوية دافعاً واستعداداً مميزاً للأولمبياد؟

- بالفعل كلامك صحيح لأن الآسياد أعطتنا منشآت جديدة وعالمية وهيأت لنا كامل الظروف بشكل رائع وهو ما جعل منها بروفة إيجابية للأولمبياد وشارك اللاعب القطري بجميع الألعاب وهذا يرفع المستوى.

* شيخ سعود وبكل صراحة هل تعتقد أننا كدول بالخليج العربي نهتم بالألعاب الأولمبية؟

- للأسف تركيزنا على الألعاب الجماعية وبخاصة كرة القدم ولا نعير الألعاب الفردية أي اهتمام وهذا ما يحبط اللاعبين ويجعل من مشاركاتنا في الغالب شرفية رغم توفر الإمكانات البشرية التي تصنع بطلاً وسأضرب لك مثالاً عندكم في السعودية، فحضور الأمير نواف بن محمد وتسنمه هرم ألعاب القوى جعل منها واحدة من أهم الألعاب في آسيا وبدأت تنافس بشكل تصاعدي عالمياً وبعدين في نقطة مهمة وحساسة احنا كخليجيين كل واحد يطالع الثاني ويدور زلاته وعيوبه للأسف لا نعمل ونخلي كل واحد بحاله.

* ألا يوجد تنسيق بينكم كدول خليج في مجال اللجان الأولمبية؟

- يوجد تنسيق واحترام لكن كما قلت لك كل يلتقط ما يعمله الآخر.

* ممكن تضرب أنموذجاً يا شيخ سعود؟

- مثلاً قضية التجنيس لما تجنس قطر أو البحرين يقولون ليش جنستم رغم أنه حق سيادي وعالمي والكل يعمل به، وخذ مثلاً فرنسا كل لاعبيها مجنسون وهذا حق مكتسب ما فيه شيء يمنعك عنه ولسنا أحسن من أمريكا، والسعودية تجنس لكن ما أحد يشوفها..!!!!!

* كيف ما أحد يشوفها؟

- هناك لاعبون مجنسون بالسعودية.

* هناك فرق كبير بين تجنيس لاعب بحسب النظام الصحيح والمنطقي عندما يولد ويتعلّم ويكبر وهو في البلد وبين أن تحضر لاعباً لا يعرف لغتك ولا يتكلم إلا بحضور مترجم؟

- قلت لك لسنا أحسن من أمريكا وإنجلترا وغيرهما من الدول لكن عندنا حساسية زائدة عن اللزوم في هذا الموضوع.

* طيب.. توعد القطريين بميدالية..؟

- الله كريم الله كريم.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد