Al Jazirah NewsPaper Monday  11/08/2008 G Issue 13101
الأثنين 10 شعبان 1429   العدد  13101
فيما حدد 1430هـ إعلاناً للإكمال
(الجزيرة) ترصد المراحل النهائية من عمليات تشييد جسر الجمرات

 

 

 

مكة المكرمة - متابعة وتصوير - سليمان علي وهيب:

شارفت عمليات البناء والتشييد بمشروع جسر الجمرات على الانتهاء وتواصل عمل الآليات والحركة الدؤوبة للعاملين في المشروع على مدار 24 ساعة في اليوم معلنة المراحل النهائية للمشروع الذي حدد حج العام بعد القادم 1430 موعداً للتشييد الكامل.

وكان خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز قد أمر بتنفيذ المشروع ليتمكن حجاج بيت الله الحرام من رمي الجمرات بكل سهولة ويسر بدون تدافع أو تزاحم عند الرمي.

وتبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع أكثر من (4) مليارات و200 مليون ريال، وقد روعي في تنفيذه الضوابط الشرعية وتفتيت الكتل البشرية وتفادي تجمع الحجاج عند مدخل واحد وذلك عن طريق تعدد المداخل والمخارج في مناطق ومستويات مختلفة تناسب أماكن قدوم الحجاج إلى الجسر ويبلغ عددها 12 مدخلاً و13 مخرجاً، كذلك تم ربط الجسر بالجبال القريبة من الجمرات واستعمال السلالم المتحركة والعادية للوصول إلى المستويات العالية وفصل حركة المشاة عن حركة المركبات في الساحة بتوفير أنفاق تنقل الحركة تحت الأرض للمركبات وتبقى الساحة للمشاة فقط.

وكانت مرحلتا البناء الأولى والثانية قد أسهمتا بشكل كبير في تخفيف عملية الازدحام أثناء الرمي ومن المتوقع أن يقضي اكتمال المشروع عليها تماماً.

عدسة الجزيرة تجولت في الجسر وخرجت بهذه اللقطات.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد