Al Jazirah NewsPaper Tuesday  12/08/2008 G Issue 13102
الثلاثاء 11 شعبان 1429   العدد  13102
لكي لا يكونوا صيداً سهلاً للتنظيمات الإرهابية
حلقة الفخ الثانية توصي الآباء بمتابعة الأبناء مهما كانت درجة تدينهم

الجزيرة - الرياض

أوصى المتحدثون في الحلقة (2) من برنامج (همومنا) الذي تبثه القناة الأولى الآباء وأولياء الأمور بمتابعة الأبناء ومراقبتهم كي لا يكونوا صيداً سهلاً لأرباب الفكر المنحرف، وقالوا في معرض حديثهم للبرنامج إن الحالة السياسية والظروف التي تمر بها المنطقة ويشهدها العالم تستوجب مراقبة الأبناء لأن هناك من يتربص بهم ويسعى إلى تجنيدهم والذهاب بهم إلى مناطق الصراع، ولاسيما وأن أصحاب الفكر المتطرف لهم المقدرة على عمليات غسل الدماغ والاستغلال النفسي للشباب من ذوي الخلفية العلمية والشرعية الضعيفة مشيرين إلى أن المنتمين للتنظيمات الإرهابية بشكل عام يعيشون في دائرة (الخلية النائمة) يميلون إلى السرية في التحركات والتصرفات وتجدهم جاهزين لتنفيذ الأمر عند أي لحظة.

همومنا الحلقة 7

المقدم: السلام عليكم ورحمة الله.. أهلاً بكم أعزاءنا المشاهدين في حلقة جديدة من برنامجنا (همومنا).

بعد الوصول إلى متاهة الصراع تسقط أقنعة الدعاوى الدينية وتبدأ نزعات شياطين الإنس من مساومة المندفعين وإذلالهم.

وفي قبضة الفخ تسقط الشعارات وترتفع رايات المتطرفين.

الفخ 2

المقدم: أهلاً بكم أعزائي المشاهدين في الجزء الثاني لموضوعنا وهو (الفخ) وهو الذي ناقشناه الأسبوع الماضي.. يسرنا ان نستضيف اللواء د.خالد الخليوي نائب مدير عام كلية الملك فهد الأمنية، أهلاً بك دكتور وأيضاً د. على الخشيبان الأكاديمي والكاتب الصحفي أهلاً بك، وأيضاً العم ظاهر المطيري وهو عاش تجربة ابنه المعتقل في العراق ابنه سليمان.. أهلاً بك.. وأيضاً أبو عبيد وهو أحد الشباب الذين نقدم له الشكر الجزيل لحضوره وهو عاش تجربة مهمة عند ذهابه إلى إحدى مناطق الصراع.

دعنا نبدأ معك د. خالد: هؤلاء الشباب الذين ينخرطون في صفوف التنظيمات المتشددة.. هل هم على صنف واحد أم هم على أقسام وشرائح مختلفة في انتمائها لهذا العمل المتطرف؟

د. الخليوي: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيد الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

سؤالك: هل لهم سمات محددة؟ هل ذوو أعمار محددة؟ هل هم

المقدم: شرائحهم ومدى ولائهم لهذه التنظيمات وأقسامهم.

د.الخليوي: لا. هو يجب في هذه الحالة ان نفرق، عندنا أناس يرتبطون بالقاعدة أو بالتنظيم المتطرف ارتباط تنظيمي وهناك أناس لم يرتبطوا يعني أغلب يمكن ما شاهدنا في الحلقات السابقة تبدو لي ليسوا مرتبطين ارتباط تنظيميا بجماعات متطرفة، بل هم استغلوا استغلالا نفسيا وأرسلوا طبعاً وأجرى لهم بما يسمى بغسل المخ أو ما يسمى بالتمذهب.

المقدم: طيب د. ما الفرق بين المنتمين لجماعات مسلحة والمندفعين؟ ما الفرق بينهم؟

د.الخليوي: هناك فروقات واضحة بينهم الفرق الاول تجد غير المنتمي إلى تنظيم معين غالباً يكونون صغارا في العمر، وغالباً قد لا يظهر عليهم صفات التدين، قد يكونون هم خلفيتهم العلمية ضعيفة، خلفيتهم الشرعية ضعيفة ولهذا السبب هم يستغلون هؤلاء الناس بعكس المنتمين إلى الجماعات الإرهابية بشكل عام تجد الرجل كبير فاي السن نسبيا، تجده متشددا يتمتع بسرية قوية جداً لأنه يحس انه مراقب، دائرة اصدقائه ضيقة جداً، يميل إلى استخدام الكمبيوتر يميل إلى الانعزال، يميل إلى السرية في تحركاته وفي تصرفاته. هذه كلها تهون عند شيء واحد انه جاهز لتنفيذ الأمر عند أي لحظة. أي أنه (خلية نائمة) يمكن أن يقوم بهذا العمل في الداخل ويمكن أن يوجه للعمل في الخارج وهنا مكمن الخطورة. أما المجموعات التي لا تنتمي فقد لا تشكل خطورة كبيرة جداً من ناحية أمنية، من ناحية خبرة من ناحية تجربة وبالتالي إحنا نجد هناك عودة لاؤلئك الشباب (الإخوان) اللي استمعنا منهم يمكن ان يعودوا إلى مجتمعهم بسهولة، بل قد يكونون يعارضون الأفكار السابقة يمكن سمعنا من الأخ بعض (في الحلقة السابقة) كيف قال انه تغير تغيٌر جذري نحو المجموعة.

إنما المنتمون وهم الأناس اللي اقسموا الولاء فهؤلاء هم الذين يشكلون خطورة وهم ممكن اللي يكونون قنبلة تنفجر في أي لحظة من اللحظات.

المقدم: طيب دعني أتحدث مع أبو عبيد، أبو عبيد تحدثت لنا في الحلقة الماضية عن تجربة ورحلة الذهاب إلى منطقة الصراع، لكن أنت عايشت وعشت هذه التجربة من الداخل ربما تختلف عن وجهة نظر الآخرين الذين عايشونها من بعيد وينظرون لها من بعيد. من الداخل ما هي السمات التي يحملونها هؤلاء المتشددين الذين يساهمون في اذكاء الصراع.

ابو عبيد: بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على رسول الله طبعاً في الواقع هم يحاولون بطريقة إنهم يكسبون ود الشباب القادمين، يكسبونهم بطريقة ودية، بطريقة طيبة، يعني يدخلونهم في الفخ، ويعطونهم فرصة واحدة، ويحاولون يدخلونهم مرة وحدة. هذا اللي أنا عايشته وشفته، عندما نأتي إلى هناك يستبقلوننا ويرحبون فينا طبعاً ترحيب حار دخلنا وسط الناس وخلاص نهايتك.

المقدم: يعني هناك وجهين للتعامل ما قبل وما بعد

ابو عبيد: هذه الواجهة أكيد يشجعونك وتحصل دعم معنوي منهم.

المقدم: طيب سأنتقل الآن إلى العم ظاهر المطيري انت عايشت التجربة من وجهة نظر أخرى وزاوية أخرى كأب وولي أمر بفتقد ابنه المعتقل في العراق منذ عام 1424هـ حدثنا عن هذه التجربة التي عشتها كيف ذهب ابنك إلى هناك.

ظاهر المطيري: ابني ذهب من حفر الباطن إلى مدرسته في الرياض في الجامعة في الشريعة هذا اللي عليه ممشاه من عندنا إلى الرياض.

المقدم: غادركم يوم الجمعة.

ظاهر المطيري: غادرنا يوم الجمعة ويقوم السبت اتصل واحد فاعل خير، وقال فاعل خير من كابينه من داخل السعودية وقال ابنك في العراق قلت كيف تعرف انه في العراق قال ابنك في العراق وهذا كان يوم السبت، بعد مدة يمكن (14 يوم) اتصل على واحد قال أنا في الحدود وابنك الان.

المقدم: رقم سعودي أو أجنبي.

ظاهر المطيري: لا من رقم الكبينة من الكبينة الأولى بس شوف ابنك على الحدود السعودية.

المقدم: بعد (14 يوم)

ظاهر المطيري: بعد (14 يوم) وراحوا ووصلوا العراق ورجعوا ويوم جو من هناك اللي جابهم بلغ فيهم وباعهم ب (250 دولار).

المقدم: بعد (250 دولار).

ظاهر المطيري: نعم (250 دولار) وبعد يمكن (4 شهور) أو (5 شهور) واحد من داخل السعودية مادري لو تعرفون الاسطول الطيب اللي راح لمساعدة العراق، دكتور من هنا راح يساعد العراق دكتور في المستشفى اعتقلوا اثنين منهم داخل السجن، واحد منهم واجه ابني وبلغه وقال واجهت ابنك واتصل على.

المقدم: الفرق الاغاثية بلغهم ابنك.

ظاهر المطيري: قال ابنك صحيح وقال لو جيت اتصل على، الرجال ما اتصل، اتصل واحد ثاني قال ابنك في سجن أبو غريب ويبغاك وابذل جهود اللي عندك وما تخليه ما تخليه ابذل أي جهد اللي يطلعه.

المقدم: كم له الآن ما اتصل عليك.

ظاهر المطيري: له الآن اتصل على يمكن قبل شهرين.

المقدم: آخر اتصال.

ظاهر المطيري: انه في سجن سوسة شمال العراق.

المقدم: وايش قالك.

ظاهر المطيري: في السليمانية.

المقدم: وايش قالك.

ظاهر المطيري: مسترجع نفسه وانه متاسف وسامحنا وسامحني واخواني وكذا وكان الرجال عنده رد فعل داخلي ومتاسف على نفسه.

المقدم: وايش قالكم ابرز الاشياء اللي انصدم فيها وشافها

ظاهر المطيري: ما قال شيء.

المقدم: وتحس انه يكلمكم انه مقهور.

ظاهر المطيري: تحس انه مضغوط وبكلام ضغط وكلام ما يعطيك وسلم على اخواني وامي وابو سامحني متاسفين ونحس انه مسترجع عما اللي هو فيه.

المقدم: لكن تحس انه في كلام يبغى يقوله بس ما يقدر.

ظاهر المطيري: ما يقدر.

المقدم: أبو عبيد تعايشت مع المساجين الذين كانوا فترة في العراق هل فعلا عليهم ضغوط ولا يستطيعون يتحدثون بالحقيقة أو يتحدثون بامور أخرى مختلفة مع أهاليهم أو مع اصدقائهم أو مع أي واحد يتحدثون معه.

ابو عبيد: أي نعم تقريبا قبل....... ما اتصلوا ما اتصلوا.

المقدم: لم يكن هناك أي اتصالات.

ابو عبيد: لان السجن خاضع للسلطات العراقية بس تحت إشراف الجهات الأمنية الأمريكية لأمريكا تقريباً.

المقدم: طيب خلني اعود لك الآن أخر اتصال كان تقريبا قبل (6 شهور) بينكم وبين سليمان.

ظاهر المطيري: قبل شهرين.

المقدم: شهرين، خلال هذه الفترة من عام 1424هـ كيف تستلهم فقد ابنك يعني وكيف ترى.

ظاهر المطيري: استلهمه كان رجل نصه ضعيف صغير في السن ابني بعد يعني أمشي لا أعرف أفكر وأتذكر اللي هي تساعدني من محنتي اللي أنا أفكر فيها وتفكيري الدائم وما لي تفكير غيره.

المقدم: طيب قبل الفترة الفترة اللي سافر فيها ابنك للعراق ايش كنتم تلحظون على سلوكياته هل كان منعزل عنكم؟ هل كان يعني لديه اصدقاء ومجموعة جديدة انضم لهم مؤخرا.

ظاهر المطيري : أصدقاء مافي صديقه الوحيد ثامر بس.

المقدم: ثامر البليهيد اللي تطرقنا لموضوعه في حلقات سابقة.

ظاهر المطيري: ثامر وبس صديقه وهو اعز اصدقائه هو تخرج هوياه ودرس هو وياه تخرج في الثانوي وراحوا كلهم للمدرسة للجامعة محمد بن سعود.

المقدم: ولا حظت على تصرفات ابنك شيء.

ظاهر المطيري: احسن أولادي هو أحسن أولادي ادب وأخلاق وكلام إذا جا أول ما يبدأ بالوالدة وابوه ما يحتاج والحارة أحسن إذا سالت عنه ما يعطونك إلا الكلام الطيب.

المقدم: طيب انقل لك تساءل الابن د. على يعني كيف تكتشف الأسر بوادر نزوع ابنها نحو هذه التصرفات وهذه السلوكيات وهذا الانجراف نحو التشدد وربما السفر إلى مناطق الصراع؟ كيف تستطيع الأسرة ذلك؟

د. علي مشكلة اكتشاف يعني المشكلة الكبرى هي كيف تكتشف بداية الانحراف، السلوك الديني دائما سلوك مرغوب للأسرة وخاصة الأسرة السعودية ومثل ما تطرقنا في حلقات سابقة الأب عندما يجد في إبنه سلوكا دينيا إيجابي هو ينعكس عليه هذا إيجابيا ويعتبر نفسه أنه إنسان نجح في تربية ابنه بأنه أوصله إلى هذه المرحلة من التدين وخاصة أنه يعني يبدأ في بر والديه ثم بعد ذلك ينعكس هذا السلوك على الأسرة كلها، الإشكالية تبدأ في أنه الآباء عندما يأمنون سلوك أبنائهم في هذه المرحلة، يبدأ الأبناء تتغير سلوكهم هناك فكر جديد وأفكار جديدة لا يستوعبها الآباء، أفكار مرتبطة بعمليات جهادية، أفكار مرتبطة بحالات سياسية.

المقدم: نقدر نسميها البيئة المحفزة إلى الظروف وظاهرة التطرف؟

د. علي لا هي لم تصل إلى البيئة لكن يبدأ الشباب بالتفكير في قضايا لا تتواصل يعني الآباء لا يستطيعون أن يتواصلوا مع أبنائهم فيها، لأنها تتحدث عن قضايا سياسية وقضايا جهاد وما إلى غير ذلك الآباء لا يفهمون هذه، بالعكس الأبناء يعزلون أنفسهم ثم بعد ذلك في هذه المرحلة يظل الابن متمسكا بسلوكه الديني تجاه والديه وتجاه مجتمعه، لكنه يبدأ في عملية انخراط مرة أخرى في القضية الجهادية القضية السياسية، ومثل ما قلت يبدأ هناك اختيار في شخصيات معينة، هناك شباب متدينين لكن هؤلاء الشباب لا يمكن أن يكونوا عرضة للتأثير والانحراف، والسبب في ذلك لديهم تساؤلات لديهم استفسار لديهم أخذ ورد حول القضايا التي يراد أن يذهبوا إليها، لكن بعض الشباب لديهم الميزات الحماس الزائد، الوعي الديني الغير صحيح، بعض الظروف الاجتماعية والظروف النفسية التي يمر بها الشباب فيصبح صيدا سهلا لجماعات التي تحاول أن تبني فيه فكرا ضالا، فلذلك ينعزل وبسرعة عن أسرته وبذلك مثل ما تفاجأ والدنا ينعزل هذا الشاب بسرعة وبدون أن تدرك الأسرة وبعد ذلك في لحظة ما يختفي هذا الشاب، وهذه تحدث مع جميع كل الذين يتحدثون عن اختفاء أبنائهم يتحدثون لحظة فجائية لا يمكن أن يتصورها أحد، وهذه اللحظة الفجائية لحظة السفر لحظة الاختفاء، هذه اللحظة هي ساعة الصفر التي يعد لها هذا الشاب بحيث أنه يبدأ مرحلة الانفصال عن واقعه وعن مجتمعه وعن أسرته.

المقدم طيب العم ظاهر أن بأعود لك هل لاحظت على ابنك سليمان أنه انعزل فجأة عن محيطه الاجتماعي وانزوى على نفسه حتى غادر إلى العراق.

ظاهر المطيري لا، لا

المقدم ليست هناك أي

ظاهر المطيري لا هو صغير أول شيء وأنا ما لاحظت عليه أي شيء

المقدم متى غادركم؟ في أي وقت؟

ظاهر المطيري 09-09- 1424هـ يوم الجمعة على أساس إنه يروح الرياض على أساس إنه يروح الجامعة.

المقدم في أي كلية؟

ظاهر المطيري كلية - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية -

المقدم كلية الشريعة

ظاهر المطيري إيه نعم أنا ما عندي خلفية إنه بيروح ولكن تفاجأت بالاتصال يوم السبت.

المقدم السبت! يعني بعد يوم واحد

ظاهر المطيري إيه أنا رحت الشرطة وبلغت عنه بعد ما بلغني هذا

المقدم ويش الاتصال إللي جاك؟

ظاهر المطيري قال ابنك عبر العراق للجهاد، ابني عبر العراق للجهاد.

المقدم متى جاك الاتصال هذا؟

ظاهر المطيري جاني الساعة 2 الظهر واحتا صائمين.

المقدم من برة المملكة ولا من داخل المملكة؟

ظاهر المطيري لا من داخل المملكة من كبينة.

د. علي هل كان ابنك يتحدث بالجهاد هل كان يتحدث؟

ظاهر المطيري لا ما كان يجيب ذلك بالمرة.

د. علي هذه الفكرة التي أنا أتحدث عنها هي أنه الأبناء دائما يعزلون أنفسهم عن واقع أسرهم، لحظة الصفر هذه هي لحظة السفر.

ظاهر المطيري ولا عمره جاب لي الجهاد ولا عمره.

د. علي لحظة الصفر هي لحظة يوم سفره يوم الجمعة لكن كلها.

ظاهر المطيري هو قال إنه بيروح الجامعة قلت لأمه وين قالت مشى ويسلم عليك ترى.

د. علي الفكرة إنه يعني تعرضهم لفكر مغلوط، ولتضليل ولصور خيالية في مناطق الصراع، تجعلهم يسيرون بهذا الاتجاه اللي يجعلهم لا يمكن أن يصرحوا بأي شيء سواء لأسرهم، سواء لأصدقائهم، وبعد ذلك تفاجأ الأسرة بأن الابن في منطقة الصراع دون أدنى مقدمات، وأنا لا ألوم الآباء لأنه فعلا الآباء لا يطلعون على أي شيء من هذا، ولكن أحذر الآباء عبر هذا البرنامج من يعني أن يأتي من يؤثر على أبنائهم راقبوا أبناءكم، مهما كان تدين هذا الابن، مهما كان مرضيا لوالديه، مهما كان لأنه الحالة السياسية والحالة التي تمر فيها المنطقة ويمر فيها العالم لا تحتمل حتى الثقة بهذا الابن بدرجة كبيرة، راقبوهم لأن هناك من يسعى إلى تجنيدهم وإلى يعني الأخذ بهم والذهاب بهم إلى مناطق الصراع.

المقدم دعني أعود إلى العم ظاهر. عم ظاهر بعد الاتصال الذي جاءك يوم السبت ما الذي حدث؟ هل انقطعت أخباره منذ ذلك اليوم؟ أخبار سليمان.

ظاهر المطيري منذ اتصل علي هذا الشخص انقطعت أخباره وأنا بنفس الوقت يوم الأحد رحت للشرطة وبلغت وأخذوا مني بطاقتي وتحقيق وكذا وبعد ما جاني شيء أبطيت ما جاني شيء.

المقدم ولا جاء اتصال ولا؟

ظاهر المطيري بعد أقول لك 14 يوم اتصل علي واحد يقول أنا فاعل خير ابنك الليلة بتشوفه وتشاهده وين قال جاء وجاب وصل العراق على الحدود.

المقدم الاتصال هذا جاك من خارج السعودية ولا من داخل السعودية؟

ظاهر المطيري لا من داخل السعودية.

المقدم من داخل السعودية !!؟

ظاهر المطيري من نفس الكبينه. الكبينة يطلع رقم بس ما حد يرد علي كبينة قال بيجيك انتظر والله فرحت الولد الليلة بيجي الليلة بيجي، قلت بيسلم نفسه لأحد دورية شيء وبعدين انقطع الاتصال هو اللي قطع الاتصال من نفس الكبنة والله انتظرت يمكن الساعة 2 ما جاني أحد، بعد مدة اتصل. واحد من الرياض يقول ابنك في سجن أبو غريب واللي جابهم على الحدود باعهم.

المقدم باعهم

ظاهر المطيري باعهم على 250 دولار لما رجعوا باعهم.

المقدم يعني ابنك ركب سيارته ويبيه يوصله الحدود

ظاهر المطير يوصله الحدود ويشوفه هذا كلام الشخص اللي كلمني يعني يشوف أقرب عسكري أقرب دورية ويسلم نفسه لها. فجاءوا وأخذوه من المكان هذا.

المقدم وباعهم بـ 250 دولار

ظاهر المطيري بـ 250 دولار

المقدم وأنت تتذكر مواقف مع ابنك وأنت تفتقده ماذا جاء في ذهنك؟

ظاهر المطيري ويش جاء في ذهني جاء في ذهني، فاقد ابني بعد والرجال فاقد نفسه بعد يعني شراية الابن ضايع عنك ويش موقفي أنا وموقف أمه وموقف الأسرة كلها، بعد مدة اتصل هو الشخص هذا وقال ابنك مسجون في سجن أبو غريب لا تخلي دور لي وسيلة تطلعني فيها هو مبين عليه في كلمة ذي إنه منحشر خلاص، ولية الأمر رجعهم لي ابني أنا وهو وأولاده وأسرته كلنا تحت راية ولي الأمر.

المقدم هل تشعر عندما كان يحدثك هاتفيا بغصة في حلقة وحسرة وشعور بالندم؟

ظاهر المطيري إيه تحس فيه يبكي تحس فيه تجرع الكلام كلمة كلمة تحس فيه وبعدين ما كلمني ما يحس نفسه وصار يكلم أمه.

المقدم ما تكلمه؟

ظاهر المطيري ما أقدر

المقدم ويش الحالة اللي تجيك؟

ظاهر المطيري نفسي تبكي.

المقدم والدته كيف شعورها؟

ظاهر المطيري والله شعورها ما هو زين ما هو تمام نفسها سيئة؟

المقدم تتوقع لو كان يدري الحال بيصير كذا بيروح وإلا ما بيروح؟

ظاهر المطيري والله لو كان عنده عقل وفاهم الوضع وحكمته للجهاد اللي هو رايح لها ما يجاهد في هذه الأشياء ويجاهد في أسرته كان صحيح رايح للجهاد وين الجهاد وين الجهاد اللي رايح له أنا ماني شايف جهاد إني ماني شايف الأمر اللي يجاهد فيه أول ما يروح الشام الجهاد فكرته اللي في رأسه ومشى

المقدم د. خالد أود أن أستمع إلى تعليق منك حول هذه النقطة وهي أبناؤهم عندما يذهبون إلى مناطق الصراع تأتي اتصالات من أرقام مجهولة من داخل المملكة أود أن أسمع منك تعليق على هذه كأن هناك إدارة لشبكة وتطمئن الأهل أو تخوف الأهل أو تدير شبكة اتصال مع هذه الجماعة؟

د. خالد الخليوي لا هو في الواقع قد يكونون اللي بدأوا معهم في الأساس

المقدم المحرضين لهم

د. خالد لا قبل المحرضين، أولا أول الناس اللي حاولوا إقناعهم وإدخالهم في المعمعة، اللي عملوا لهم عملية غسل مخ، ثم المجموعة الثانية تأتي وهي المجموعة التي تقوم بتحديد جدول لهم، كيف ما هي الأشياء التي يأخذونها معهم؟ إلى أين يتجهون؟ من سيقابلون؟ من هناك سيأخذهم؟ من سيؤمن لهم السكن؟ من سيؤمن لهم الطريق؟ هؤلاء الناس خاصة اللي في المملكة قد يكونون مخدوعين حتى المحرضين حتى الممولين حتى المنسقين قد يكونون نفسهم مخدوعين، فالاتصالات التليفونية التي تتم من المجموعة الموجودة في الداخل حينما يصل إلى تلك المناطق يتم الاتصال بالمنسقين والمخططين الموجودين في الداخل فيتم الاتصال بعائلاتهم، هذا إذا كان طبعاً ليس في كل الحالات لأنه قد يكون عزل عن المنطقة أو عزلت الأرقام كلها اللي عنده فبالتالي يكون منسق موجود في العراق نفسه يتم الاتصال بالأهل وقد تكون مقابلة الاتصال فيها مبالغ، فيها بيع فيها ابتزاز، نتصل بأهلك وتعطينا مبلغ كذا يعني حتى عملية الاتصال بالنسبة للسعودي قد تكون في حالة من الحالات فيها نوعا من الابتزاز المالي.

المقدم دعنا نستمع إلى لقاءات من عايشوا تجربة الذهاب إلى منطق الصراعات، خيالات المندفعين فرشت طريق الصراع بالورود وإذا به دربا وعرة تحفها الأشواك والمخاطر وشباب يتوهمون الفضيلة في مسلكهم فإذا بهم يجدون الورطة مع زعماء اللصوص.

الموقوف 1 أول ماركبنا معه أخبرنا إذا صار شيء أو حاجة ما أعرفكم أنتم أشرتوا وشيلتكم، بدأ الخوف بدأ الخوف، مرحلة بدأت أتحسس إن الكل يتبرئ منك إذا صار شيء

الموقوف 2 وتلخبط الوضع نحسب الوضع مفروش بالورد، طلع الوضع صعب حتى هم فهمونا شوية ان فيه تفاتيش وفيه عالم وخوفونا شوي عاد بالنسبة لي تطلب العراق الوضع مفروش بالورد

الموقوف 3 بعد دخولي العراق اكتشفت إن الوضع يختلف

الموقوف 4 بعد ما تحركنا دخلنا الحدود العراقية عن واحد بحثنا عن طريق في الحدود العراقية ولكن الطريق هذا كان فيه تفتيش، السلطات الكردية عندما دخلنا قبضوا علينا الأكراد التابعين لحكومة السليمانية، وكان التفتيش مفاجيء يعني.

الموقوف 4 إضطرينا أننا نسير في الصحراء مسافة تقريبا 150 كم ما فيه لا قرى ولا أماكن في بدو بالصدفة تحصل بدو، كان معنا ماء وأكل ونسيناه مع الربكة وربكة الخروج، وبعد استقرنا خلف الساتر الترابي، تأكدنا أننا ما معنا أكل ولا شيء، والشباب ما يعتمد عليهم صغار. فكان خطأي.

الموقوف 5 أبو العباس هذا السوري يستقبلنا في الاستراحة هذي ويأخذ مننا الجوازات هذي وإذا كان معك جوال ويأخذ منك الأموال

الموقوف لقينا بيت شعر فيه رجال شايب وعياله وقلطنا وسألناه كم باقي على الحدود قال 15 كيلو قلنا حنا نبي موية قال لا اجلسوا افطروا وافطرنا عنده وقال وش قصتكم قلنا له السالفة ان فيه ناس جيناهم من الحدود ورايحين لخوالنا وقلنا لهم نبغاكم توصلونا وطلبوا منا فلوس وسلبونا ولعبوا علينا قال عطونا اوصافهم وعطيناهم اللي وصف السيارة واللي وصف البيت واللي عطاه وصف الحرمة والرجال قال والله ذول أنا اعرفهم واعرف شيخهم امشوا معي للسلمان.. للبيت اللي في السلمان وأنا اجيب حقكم منهم هذولي ما يستحقون وهذولى فشلونا حنا مساكين على نياتنا قلنا ياالله معك رجال وكبير وشايب قلنا معك ودخلنا والله بدنا نكبر المغامرة والله رحنا ورحنا وكان خوينا راكب قدام قال انزل وركبنا وراء وغطانا ببطانية ووثقنا فيه ووقفنا في السلمان الا وهذه الشرطة علينا برشاشاتهم وقال هذولي ارهابيين على طول بلغ علينا وقالهم ايجب لكم سعوديين ارهابيين

الموقوف عاد احنا نزلنا عند المزارع وقابلنا شخص مهرب تقريبا 10 متر أو 15 متر في الظلام بين المزارع ظلام ما يشوفون كل الدنيا ظلام قبلنا حتى السلام ما سلم علينا الرجال شرس أخلاقه مدخن قال بدخلكم ولكن بفلوس كل واحد بأخذ عليه فلوس، كل واحد (1000 ليرة) قلنا احنا ما معنا فلوس مع كل واحد (100 دولار) بس قال ما إلا ترجعوا عاد احنا طبعاً الحين هو يقول كده بس وإحنا ما راح نرجع بعد ما قطعنا المشاوير هذه، المهم واحد من الشباب السوريين أعطاه تقريبا (5000 ليرة) وسكته فيها أخذها وإحنا عرفنا على طول أن هذا الإنسان ما يمت بالاستقامة والدين والجهاد بأي شيء.

الموقوف دخلنا على الحدود العراق في الصباح كنا ماشيين الطريق وحصل لنا كمين والقوا علي القبض

المقدم: شاهدنا إذا هذه التجارب التي سردها أصحابها والذين اتجهوا إلى احدى مناطق الصراع أبو عبيد وأنت صاحب تجربة، أود منك التعليق على ما استمعنا إليه الشباب يقولون أنهم كانوا يتوهمون أن هناك طريقا مفروشا بالورود، وكانوا يتحدثون عن واقع يعيشونه وخيالات، لكنهم اصطدموا بما لاقوه على أرض الواقع، كيف تعلق على مجموعة من هذه الأشياء وما يجدونه من واقع أليم ومر وبعيد جداً هن الخيال.

أبو عبيد: طبعاً في البداية، بداية الاستدراج واستدراج الشباب إنه مستنقع ويدخلونهم وسط فخ يستقبلونهم بالورود وبالترحيب ودعم معنوي ولما يواجه الأمر الواقع خلص ما عاد فيه، أقرب مالك في جحيم أصلا شبح الموت أمامك.

المقدم: طيب د. علي هناك هناك جانب مهم ولا يقل أهمية عن الجوانب التي تحدثنا عنها تحدثنا عن سقوط الشباب كذكور في الفخ دعنا نتحدث عن الجوانب الأخرى أيضا سقوط الفتاة في هذا الفخ هل هو مماثل في صفاته وميزاته؟ لسقوط الذكر أم أن استقطابها بشكل أسهل؟

د.علي الخشيبان: والله بالنسبة يعني في المملكة لم يسجل حالات يعني اللي هي سقوط الفتيات ولكن في الحالة اللي في العراق هناك يعني انتحاريات نفذن عمليات انتحارية وخاصة سمعناها في السنوات الأخيرة عن عمليات انتحارية نفذتها فتيات لكن ما نتحدث عنه بالنسبة لتجربتنا في المملكة لم يسجل أي حالة يعني سواء في الداخل أو الخارج عن فتيات سعوديات قمن بهذا العمل هذا ولله الحمد.

المقدم: لكن من ناحية نفسية واجتماعية استقطابها وجرها.

د. علي: والله اعتقد إنه المرأة لا تختلف عن الرجل، ظروفها في مجتمعنا يمكن أكثر صعوبة من الرجل فاعتقد إنه يمكن أن تساهم ليس في عملية بل في قضايا ثانية مرتبطة بعملية بث من خلال الإنترنت من خلال قنوات أخرى يمكن أن تساهم في جلب بعض الكتيبات في بعض الأشرطة للمنازل بطريقة تتناسب مع بيئتها ووضعها في المجتمع وهذا ولكنها هناك خطورة شديدة لو استخدمت المرأة والسبب في ذلك أنه لو استخدمت المرأة سيكون هناك باعتبار أنها مؤثر كبير على الأسرة تدير الأسرة تدير الأطفال سيكون هناك أثر شديد ولكن يعني أتمنى ألا يكون هذا الظهور وإن شاء الله لن يوجد بالعكس نتمنى أن تتقلص يعني بالنسبة للشباب تتقلص أعدادهم وأنا الحقيقة أريد أن أوجه عبر هذه الحلقة يعني كلمة إلى الشباب.

المقدم: الوقت أدركنا باختصار لو سمحت.

د. علي: هي كلمة واحدة أيها الشباب الذين يفكرون حتى في حالة العراق لا تصدقوا أن هناك شيء ممن تفكرون فيه ليس هناك إلا نار حرب ورصاص أنتم ضحيتها وهذه هي الفكرة.

المقدم: عم ظاهر الكثير الآن من الأبناء يشاهدوننا ماذا تقول لهؤلاء الأبناء حتى لا يقعوا فيما وقع فيه ابنك؟

ظاهر المطيري: أقول للشباب اللي يشاهدونا الآن لا تخدعون آباءكم بالكذب إنكم تروحون تجاهدون ما في جهاد هذا الكلام اللي حصل عندكم الحن ما في جهاد كله عذاب ونار تلظى وما هو مفروش لهم بالورود أنصحهم إنه لا يفكرون إلا في ولي الأمر ولي الأمر إذا نادى بالجهاد استجيبوا لدعوة ولي الأمر وكلنا تحت ولي الأمر وسلامتك.

المقدم: الوقت أدركنا ولا أملم إلا أن نقدم الشكر الجزيل لكم اللواء د. خالد الخليوي نائب مدير كلية الملك فهد الأمنية شكرا لك، د. علي الخشيبان أكاديمي وكاتب صحفي. أيضا العم ظاهر المطيري شكرا لك أيضا أبو عبيد شكرا لك جزيلا لحضورك. ولا نملك إلا أن نقدم لكم جزيل الشكر في ختام هذه الحلقة من برنامج همومنا نلتقي في الأسبوع القادم إلى اللقاء.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد