Al Jazirah NewsPaper Tuesday  12/08/2008 G Issue 13102
الثلاثاء 11 شعبان 1429   العدد  13102
دفق قلم
بلادنا والصيف المشرق
عبدالرحمن بن صالح العشماوي

هذه الحركة الثقافية والدعوية والترويحية التي تشهدها مناطق المملكة تستحق الإشادة والتقدير، فهنالك مراكز صيفية ذات مناشط متنوعة تملأ أوقات الشباب بالنافع المفيد، وهنالك ملتقيات صيفية كبيرة تقدم للناس صغاراً وكباراً، رجالاً ونساءً عدداً كبيراً من الندوات والمحاضرات والأمسيات والدورات التدريبية، والمسابقات، والرعاية الخاصة للأطفال من خلال نشاط مناسب لهم، وأنواع من الألعاب الترويحية التي تحقق لهم المتعة والفائدة.

صيف مشرق بنشاط متميز يقدِّم مادةً منوَّعةً سليمة الهدف والوسيلة، خفيفة المادة، جميلة الأسلوب.

لقد حضرت شيئاً من نشاط بعض الملتقيات مقيماً لأمسياتٍ شعرية فرأيت من كثافة الجمهور، وتنوُّع المناشط المقدَّمة للناس ما سرَّني، وزاد من أهمية هذه الملتقيات في نفسي، وأشعرني بالدوَّر المضيء الذي يمكن أن تقوم به ملتقياتنا ومهرجاناتنا الدعوية والثقافية في تقديم النافع للناس، وشغل أوقات فراغهم بما يزكي نفوسهم، ويصقل مواهبهم، ويرقى بأخلاقهم، ويقوِّم سلوكهم، ويمنحهم قدراً من الوعي بما يدور حولهم من خطط عالميةٍ متطورة للتأثير في ثقافة الناس، وأفكارهم.

الصيف في بلادنا يأتي ومعه الجو الحار، والفراغ الطويل، فهو ميدان فسيح يستحق أن نملأه بما يفيد ويروِّح من البرامج ذات المادة الجيدة، والأسلوب الجذَّاب، والتنوَّع المغري.

لقد تحدثت في بعض الملتقيات الصيفية مع بعض الحاضرين فلمست منهم الرضا بما تقدمه هذه الملتقيات من مادة منوعة، ومن ترويح بريء للأطفال، وأخبرني بعضهم بمدى تعلق أولادهم بالملتقى الصيفي في منطقته، لأنهم يجدون فيه من الفائدة والتسلية، والجوائز المغرية ما يجعل أوقاتهم في فترة إقامة الملتقى مستثمرة بصورة ممتازة.

إن الملتقيات والمهرجانات الصيفية مهمة جداً في عصرٍ تروج وسائل إعلامه من الأعمال المنحرفة فكراً وخلقاً وسلوكاً ما يمكن أن يجرف بعض عقلاء الناس وكبارهم فكيف بصغارهم ومن يعيشون مرحلة الفتوَّة والشباب منهم.

إن مراكز الدعوة التابعة لوزارة الشؤون الإسلامية ومراكز الدعوة الخيرية، والمراكز الصيفية التابعة لوزارة التربية والتعليم جديرة بأن نقدم لها، وللقائمين عليها طاقةً من الشكر على جهودهم المباركة، وطاقة أخرى من الدعاء لهم بالتوفيق والسداد، كما أن من حقهم علينا أن ننصحهم باستشعار أهمية ما يقومون به من نشاط صيفي نافع، وخطورة الدور الذي يضطلعون به في تحقيق الفائدة والمتعة في آنٍ واحد.

(ندوات ومحاضرات وأمسيات، وحلقات تحفيظ، وأناشيد منوعة، ومسابقات ثقافية واجتماعية ودورات تدريبية، وملاعب أطفال، ومراكز بيع صغيرة)، هذا ما تتضمنه تلك الملتقيات، فتحية لها وللقائمين عليها.

إشارة: إذا لم تشغل نفسك بالحق شغلتك بالباطل.

www.awfaz.com


لإبداء الرأي حول هذا المقال أرسل رسالة قصيرة SMS  تبدأ برقم الكاتب 5886 ثم إلى الكود 82244

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد