Al Jazirah NewsPaper Wednesday  13/08/2008 G Issue 13103
الاربعاء 12 شعبان 1429   العدد  13103
إنجاز علمي جديد لأكاديمي سعودي في الولايات المتحدة

جدة - أحمد الغامدي

في مؤشر عالٍ للتميز والإبداع العلمي والبحثي للعلماء السعوديين في الجامعات السعودية، استطاع الأستاذ الدكتور عبد الملك بن علي الجنيدي عميد معهد البحوث والاستشارات بجامعة الملك عبد العزيز من تسجيل براءتي اختراع في الولايات المتحدة الأمريكية، هذا وقد سجلت البراءة الأولى في شهر مايو 2008م في مجال المبادلات الحرارية Heat Exchanger Design والأخرى في شهر يوليو 2008م في مجال الهندسة الصدمية Impact Engineering وتطبيقاتها في حركة الناقلات البحرية.

* وجاء بذلك تسجيل براءتي الاختراع معياراً لاهتمام الجامعة بالبحث العلمي وتطبيقاته الصناعية في ظل توجيه معالي وزير التعليم العالي بأن تصبح الجامعات السعودية الكبرى جامعات بحثية متقدمة. وجامعة الملك عبدالعزيز إذ يسجل احد أساتذتها براءتي اختراع في الولايات المتحدة الامريكية في موضوعات لها علاقة بصناعة النفط وبدعم من شركة ارامكو السعودية لتؤكد تميزها العلمي وأسبقيتها في مجال البحث والتطوير في ظل رعاية ودعم معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور أسامة بن صادق طيب.

* وفيما يخص براءة الاختراع الأولى تم تطوير نظام عزل ميكانيكي لأنابيب المبادلات الحرارية وحمايتها من التآكل الناتج من تبريد هذه المبادلات. الطريقة المبتكرة تعتمد على قفل الفراغات بين أنابيب أجهزة التبادل عن طريق تمدد الأنابيب للخارج وبالتالي منع الوسط المبرد من اختراق الوصلة وحجبه من الوصول إلى الأسطح الداخلية للأنابيب. وهكذا يوفر هذا الابتكار حماية للمبادلات الحرارية وإطالة في عمر تلك الأجهزة المهمة وفي صناعة النفط. والبراءة سجلت باسم الأستاذ الدكتور الجنيدي والمهندس سلامة العنزي من شركة ارامكو السعودية.

* أما براءة الاختراع الثانية فقد تم اقتراح نظام متكامل لحماية المنشآت النفطية الثابتة والعائمة من قوى الارتطام بمراكب بحرية. الفكرة تقوم على بناء هيكل مكعب - اسطواني هش ومرن يقوم بحماية المنشآت النفطية العائمة أو الثابتة من قوى الارتطام أو قوى التفجير. وتم تسجيل براءة الاختراع باسم الأستاذ الدكتور الجنيدي وشاركه المهندس بك رضوان من أرامكو السعودية.

* يذكر أن الدكتور الجنيدي يحمل درجة الدكتوراة في الهندسة الميكانيكية من جامعة ميريلاند بالولايات المتحدة (1995) وبكالوريوس هندسة الإنتاج من جامعة الملك عبدالعزيز بتقدير ممتاز كما يحمل درجتي ماجستير احدهما من جامعة الملك عبدالعزيز في الهندسة الصدمية والأخرى من الولايات المتحدة.. وتم تكريمه من قبل خادم الحرمين الشريفين في شعبان 1425هـ بنيل وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى نتيجة لتميزه العلمي، حيث كان من ضمن أعضاء هيئة التدريس الذين كرموا من جامعة الملك عبدالعزيز.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد