Al Jazirah NewsPaper Wednesday  13/08/2008 G Issue 13103
الاربعاء 12 شعبان 1429   العدد  13103
مستعجل
شكوى.. إلى مجلس الشورى
عبدالرحمن بن سعد السماري

تجميد بعض الموظفين في مراتبهم لسنوات شيء موجود لا يمكن إنكاره.. وإن كان هناك موظفون يُرقون في الموعد المحدد وموظفون يستثنون، وموظفون كانوا أيضاً.. فوق الاستثناء يقفزون.. وفي بيانات (الخميس والجمعة) وخارج الدوام.. ثابتون!!.

** إلا أن هناك موظفين مساكين (يِرِكُّون) في المرتبة لسنوات.. حتى تتوقف العلاوة ذات الرقم (15) ويجمد الراتب؛ لأن هؤلاء المساكين (مقطوع شجرة) في هذه الإدارة أو تلك.. (فلا نسيب.. ولا عديل.. ولا راعي ديره ) ولا حتى قدرة مالية لشراء (مظبي) لعل تدسيم الشارب يفيد.

** أما الأسوأ من ذلك كله.. فهو وضع موظفين عُيِّنوا على مراتب متدنية أقل من استحقاقهم العلمي.. مثال تعيين بعض الجامعيين على المرتبة الرابعة أو الخامسة، ثم تجميدهم لسنوات وهم جامعيون. بينما زملاؤهم يعينون على السادسة والسابعة، وفوق ذلك، فمن عُيِّن على السادسة والسابعة يُرقَّى كل أربع سنوات وصاحب المرتبة الرابعة جامد في وظيفته لسنوات أو لعقود.. وهذا شيء ثابت ومعروف.

** تلقيت اتصالات وشكاوى من موظفين وموظفات مجمدين لسنوات في وظائفهم، كما قرأت تحقيقاً صحفياً نشر في إحدى الصحف اليومية قبل أيام قليلة.. نقل هموم هؤلاء.. حيث يظهر من التحقيق الصحفي حجم الظلم الواقع عليهم من الجهات التي يعملون بها، ومن وزارة الخدمة المدنية نفسها.

** وقبل فترة صدر توجيه كريم بتثبيت العاملين على (البند) على وظائف رسمية.. وهذا شيء طيب.. وشكِّلت لجنة - كما يظهر- لهم.. وقررت اللجنة.. أو ربما التنظيم اللاحق للتوجيه.. على أن يُعين الموظف على المرتبة التي يستحقها.. مثلاً.. الجامعي يستحق المرتبة السادسة وحامل المؤهل الثانوي.. يستحق المرتبة الرابعة.. وهكذا.. ثم يُعطى عن كل أربع سنوات خدمة (أو خمس.. لا أدري) يُعطى مرتبة؛ فعُين أكثر الجامعيين والجامعيات على المرتبة الثامنة أو التاسعة، بينما بقي زملاؤهم ممن عينوا على المرتبة الرابعة و(ضواحيها) قبل عشرين سنة على الرابعة نفسها (مجمدون منسيون مطمورون) وكأنهم ليسوا سعوديين.

** الشيء الغريب في الأمر ولا غريب عندنا!! أن بعض المثبتين من بند الأجور على وظيفة رسمية.. سبقوا مديريهم؛ فبينما كان مدير القسم مثلاً في المرتبة السادسة أو السابعة ثُبِّت موظفوه الذين يعملون عنده في قسمه على (التاسعة)، فصار أكثر موظفيه الذين كانوا يعملون لديه وتحت إدارته على بند الأجور.. صاروا اليوم أرفع منه بمرتبتين أو ثلاث.. وصاروا أحسن منه.. وهذا.. يعكس (روعة ودقة النظام) ويعكس (حسن الدِّبره) ويعكس أن هناك مراعاة للعدالة، ومساواة بين الجميع، ولا فرق بين (العديل) أو (راعي الديرة) وبين (مقطوع الشجرة).

** ما ذنب المعين على المرتبة الرابعة وهو جامعي قبل عشرين سنة واستمر تجميده على مرتبة هي أساساً دون استحقاقه؟.. ما ذنبه عندما يثبت موظف بند الأجور على المرتبة التي يستحقها ثم يقفز لثلاث مراتب.. وهذا المسكين (مقطوع الشجرة.. إدارياً) مجمد على وظيفته؟

** أكثر هؤلاء.. في وزارة (اللخبطة والحوسه.. وسوء الدبره) وزارة التربية والتعليم.

** موظفون وموظفات عُيِّنوا قبل سنوات على مراتب أقل من استحقاقهم بمرتبتين أو ثلاث... ولا زالوا مجمدين على نفس المرتبة أو المستوى الأدنى منذ أكثر من (15) سنة أوعشرين سنة.. دون أن يلتفت لهم أحد رغم شكاواهم المتكررة وتظلماتهم التي لم يصغ لها أحد.

** هؤلاء مواطنون.. وهؤلاء مؤهلون ولهم حقوقهم.. كيف تم تثبيت موظفي بند الأجور وأعطوا ثلاث مراتب فوق استحقاقهم وقُفِّزوا وحُسبت سنوات خدمتهم.. بينما هؤلاء المساكين مجمدون على مراتب صغيرة منذ (عقدين) أو أكثر؟

** هذا ظلم واضح.. وهذا تجاهل لحق موظف مسكين يتطلع إلى أن يُعطى بعض حقوقه.

** من المسئول عن هذا الظلم؟

** هل هي وزارة الخدمة المدنية؟

** أم وزارة التربية والتعليم صاحبة القرارات الارتجالية المتلاحقة؟

** إننا هنا.. نرفع للجهات المعنية شكوى هؤلاء المظلومين الذين جُمِّدوا لسنوات في وقت تم فيه تحسين أوضاع موظفي بند الأجور فقفزت رواتبهم أضعافاً.. وهؤلاء ينتظرون كل سنة مائة ريال علاوة.. أو هي على الأصح.. جامدة وموقوفة لسنوات.

** من طبق نظام ترسيم موظفي بند الأجور لم يراع العدالة.. ولم يأخذ في حسبانه هؤلاء المساكين المظلومين.

** لا ندري.. لمن نرفع الشكوى؟

** من المسئول؟

** هل هي وزارة الخدمة المدنية أم ديوان المظالم.. أم هيئة حقوق الإنسان.. أم الادعاء العام؟!!

** ليت مجلس الشورى يدرس هذه القضية ويحاسب المقصِّر.. أو على الأصح.. المتلاعب في هذا الشأن.

** يا ناس.. ضعوا أيديكم على رووسكم.. ثلث ميزانية الدولة لوزارة التربية والتعليم.. ومع هذه (الكيلة) من المليارات.. كل موظفي الخامسة والرابعة مجمدون لأكثر من عشرين سنة؟!



لإبداء الرأي حول هذا المقال أرسل رسالة قصيرة SMS  تبدأ برقم الكاتب 5076 ثم إلى الكود 82244

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد