Al Jazirah NewsPaper Thursday  14/08/2008 G Issue 13104
الخميس 13 شعبان 1429   العدد  13104
بوش يرسل رايس لباريس وتبليسي والقوات الروسية تدمر غوري وتنهبها
وقف هش للمعارك بجورجيا.. وخلافات في الاتحاد

موسكو - سعيد طانيوس - غوري - تبيليسي - واشنطن - باريس - وكالات

رغم هشاشة الأوضاع ميدانياً في ظل أعمال العنف الجديدة والتهجير والنهب وتصاعد حدة التوتر محلياً وعلى الصعيد الدولي كذلك التزمت الأطراف المتنازعة جورجيا وروسيا بشكل عام وقف العمليات العسكرية وبدأ تطبيق خطة السلام الفرنسية التي وافق عليها الثلاثاء الرئيسان الروسي ديمتري مدفيديف والجورجي ميخائيل ساكاشفيلي.

وأعلنت الرئاسة الفرنسية في بيان مساء أمس الأربعاء أن الرئيس نيكولا ساركوزي تلقى من الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف تأكيداً بأن روسيا ستحترم التعهدات التي قدمتها في إطار اتفاق النقاط الست.. لكن الرئيس الجورجي اتهم القوات الروسية بتدمير بلدة غوري ونهبها. وشاهد مراسل فرانس برس عشرات المنازل تلتهمها النيران على الطريق بين غوري واوسيتيا الجنوبية.

ودخل مئات من المتمردين من اوسيتيا الجنوبية يرافقهم بعض الجنود الروس إلى المنازل في القرى القريبة من غوري، وأضرموا النار فيها ونهبوها، حسب إفادات السكان. وأثار تحرك عربات روسية مدرعة عددها حوالي الستين تضم على الطريق المؤدي إلى الشرق من غوري باتجاه تبيليسي البلبلة قبل أن يتضح أن الأمر غير ذلك.

دبلوماسياً قال الرئيس الأمريكي جورج بوش إنه سيرسل وزيرة خارجيته كوندوليزا رايس إلى فرنسا ثم إلى جورجيا تعبيراً عن تضامن الولايات المتحدة مع تبيلسي.

وقال بوش يجب على روسيا أن تحافظ على كلمتها والتحرك لإنهاء الأزمة من أجل البدء في إصلاح الضرر في علاقاتها مع الولايات المتحدة وأوروبا وغيرها من الدول والبدء في استعادة مكانتها في العالم.

وأضاف إن الولايات المتحدة تقف إلى جانب حكومة جورجيا المنتخبة ديموقراطيا، وتؤكد على ضرورة احترام سيادة ووحدة أراضي جورجيا.. ودعا بوش موسكو إلى سحب قواتها من جورجيا.

ووصلت أول طائرة شحن عسكرية أمريكية من طراز سي - 17 إلى تبيليسي تحمل المساعدات الإنسانية لضحايا النزاع في جورجيا.

وتأكد أمس وجود خلافات في وجهات النظر داخل الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، حيث نددت بولندا ودول البلطيق بخطة السلام التي اقترحها الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي لأنها لم تذكر الحفاظ على وحدة أراضي جورجيا.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد