Al Jazirah NewsPaper Saturday  16/08/2008 G Issue 13106
السبت 15 شعبان 1429   العدد  13106
دليل الدوريات السعودية

مطبوعات مكتبة الملك فهد الوطنية

يأتي إصدار المكتبة ل(دليل الدوريات السعودية) - الطبعة الثالثة - لنفاد الطبعة الثانية، واستمراراً لنهج المكتبة في إصدار الأدلة وتوثيق الإنتاج الفكري السعودي ومواكبة حركة النشر، وذلك بتحديث بيانات هذا الدليل كلما دعت الحاجة إلى تقديم ما من شأنه تيسير مهمة البحث للحصول على المعلومات.

وقد قامت إدارة التسجيل والترقيمات الدولية في مكتبة الملك فهد الوطنية باستقاء جميع بيانات المنشورات الدورية المسجلة في هذا الدليل من خلال سجلات الرقم الدولي المعياري للدوريات (ردمد)، والتي تعدها الإدارة ضمن مسؤوليات مكتبة الملك فهد الوطنية. وقد اقتصر هذا الدليل على المنشورات الدورية المسجلة بالمكتبة والمخصص لها رقم دولي معياري للدوريات (ردمد ISSN) ورقم إيداع من قبل المكتبة؛ لذا سوف يلاحظ القارئ الكريم أن هناك دوريات لم ترد في هذا الدليل، وهذا راجع إلى عدم تسجيلها أو تخصيص رقم ردمد لها.

وتواصل إدارة التسجيل حصر جميع الدوريات التي تصدر في المملكة. وقد بلغ عدد المنشورات الدورية المسجلة في هذا الدليل 1344 مطبوعة بزيادة مقدارها 408 عناوين عما صدر في الطبعة السابقة.

وقد تميز هذا الدليل بزيادة عدد عناوين الدوريات السعودية المضافة بالإضافة إلى حداثة البيانات عن كل دورية، كما يتميز الدليل باحتوائه على بيانات كاملة عن جهات النشر والتي تشتمل على اسم الجهة الناشرة، والإدارة المعنية بالنشر، إن وجدت، والعنوان البريدي، ورقمي الهاتف والفاكس، وذلك لتسهيل عملية الاتصال بالناشر عند الحاجة.

وتجدر الإشارة إلى أن المكتبة تقوم بتزويد المركز الدولي للرقم الدولي المعياري للدوريات (ردمد) ومقره مدينة باريس بفرنسا بمعلومات كاملة عن كل دورية لنشرها في دليل الدوريات الدولي (ISSN REGISTer) والذي يصدر بصفة دورية مطبوعاً أو على قرص مدمج ومن خلال موقع المركز على شبكة الإنترنت ويضم مئات الآلاف من المنشورات الدورية التي تصدر في جميع أنحاء العالم مما يؤدي إلى التعريف بالدوريات السعودية عالمياً. كما أن هذا الدليل يضم جميع المنشورات التي تصدر بصفة دورية سواء كانت يومية أو أسبوعية أو شهرية أو فصلية أو سنوية. وتشمل الصحف اليومية والمجلات والنشرات والأدلة والكتب والتقارير السنوية وسلاسل الكتب.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد