Al Jazirah NewsPaper Sunday  17/08/2008 G Issue 13107
الأحد 16 شعبان 1429   العدد  13107
أين ذهب دعم سيد المائدة!
فهد الحوشاني

رغيف العيش (الخبز) من أساسيات غذاء شعوب كثيرة التلاعب بأسعاره من قبل التجار ينعكس سلباً على حياة وأحياناً سلوكيات من يجدونه وجبتهم الأساسية! تدعمه الحكومات ليضل في متناول أيدي الناس وبخاصة محدودي الدخل.. كذلك الرز بالنسبة للسعوديين الذي بلغ غلاه زباه وما يزال قابلاً للزيادة بحسب الإشارات التي يتم تسريبها ليس من الموردين فقط ولكن من بعض المسؤولين!!

لماذا ترتفع الأسعار بالرغم أن موردي الرز تلقوا دعماً سخياً من الحكومة كان من المفترض أن يؤثر ذلك الدعم في خفض الأسعار لا ارتفاعها!! الغلاء طال كل شيء مع ثبات في الدخل. إلا أن بعض السلع يوجد لها بدائل لكن الرز لا بدائل له!

الكثيرون طالبوا وزارة التجارة أن تخفف من ضغوط التجار وأن تقف في صف المستهلك لأنه الطرف الأضعف دائماً في معادلة البيع والشراء.. الضغوط وصلت الآن لسيد وعميد المائدة السعودية والقاسم المشترك الأعظم في كل المناسبات والوجبات، ما يجري الآن في الساحة هو أن فريق التجار يقوم بهجمة تلو الأخرى على فريق المستهلكين في مباراة غير متكافئة بينما الحكم (وزارة التجارة) أخذ مقعده وسط المتفرجين محافظاً على كروته في جيبه معتقداً أنه بذلك سيدير مباراة نظيفة!!

فريق التجار سجل أهدافاً غير قانونية في شباك فريق المستهلكين الذي يستنجد بالحكم وبحماية المستهلك ولكن لا مجيب!! بين الشوطين كان هناك إعلان تجاري عن الرز أيضاً تمت كتابته بطريقة اعتدت على اللغة العربية في عقر دارها هذا الإعلان يقول (في) رز!! و(في) رز (000)!! و(في) هنا ليست حرف الجر الذي نعرفه بل تعني (فيه) أي يوجد!! وبالعودة إلى الدعم فإن المطلوب من وزارة التجارة ليس إيقاف المباراة ولا الإعلانات التجارية المشوهة للغتنا العربية أو تلك التي تعتدي على الذوق العام فالأهم من ذلك كله الآن وحفاظاً على المال العام أن تجري حسبة بسيطة هل الأسعار انخفضت بعد الدعم بالمقدار الذي يوازيه!

وإذا كانت لم تنخفض بل زادت ومرشحة لزيادات أخرى فإن المنطق والعدل يقول أن تقوم الوزارة بالتعاون مع الجهات الأخرى باسترجاع تلك المبالغ التي استلمها الموردون كدعم كان الهدف منه تخفيف الغلاء على المستهلكين وإعادتها لوزارة المالية!!



alhoshanei@hotmail.com

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد