Al Jazirah NewsPaper Sunday  17/08/2008 G Issue 13107
الأحد 16 شعبان 1429   العدد  13107
الأمير متعب يوجه بتطبيق دراسة التخلص من الزيوت المستعملة

الجزيرة - سلطان المواش

وجّه صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية جميع فروع الوزارة بتطبيق ما جاء بالدراسة الجديدة التي تعنى بالتخلص من الزيوت المستعملة والإطارات والبطاريات التالفة لكي لا تكون مصدراً من مصادر التلوث البيئي والتي أصدرتها إدارة الدراسات بوكالة الوزارة للشؤون الفنية وتتضمن أربعة أدلة تنظيمية للنشاط.

كما أكد تعميم سموه بأن يتم تطبيق هذه الأدلة الأربعة بكل دقة على المنشآت القائمة والجديدة العاملة في هذا المجال وكل ما له علاقة بهذه الأنشطة، حيث تضمن التعميم ضرورة إبلاغ الجهات المختصة بالوزارة عن أي ملحوظات أو مرئيات أو صعوبات تظهر أثناء تطبيق ما ورد في هذه الأدلة الفنية التي تحدد الضوابط التي يمكن العمل فيها للمحافظة على البيئة والإنسان.

وتقع هذه الأدلة في أربع كتيبات جاء الدليل الأول مشتملاً على مواصفات الحاويات والخزانات وشروط التشغيل والتخزين المؤقت للزيوت المستعملة والإطارات والبطاريات التالفة، وهذا الدليل موجه لمراكز خدمة السيارات ومحطات الوقود والورش حيث دُعم بالرسوم البيانية التي تبين أحجام ومقاسات الخزانات التي يمكن تجميع الزيوت فيها ليتم التعامل معها بشكل علمي مدروس.

أما الدليل الثاني فاشتمل على إجراءات تسجيل العاملين في مجال جمع ونقل وتخزين الزيوت المستعملة والإطارات والبطاريات التالفة، وأرفق بهذا الدليل نماذج يتم فيها طلب التخزين والنقل، والتفتيش على هذه المراكز التي تتعامل مع الزيوت بكافة أنواعها.

وحوى الدليل الثلاث مواصفات وضوابط استخدام سيارات نقل الزيوت المستعملة والإطارات والبطاريات التالفة، حيث ورد في هذا الدليل شرح تفاصيل وسائل نقل الزيوت المستعملة ونقل الإطارات والبطاريات التالفة بطريقة علمية.

أما الدليل الرابع فقد عُني بشروط تصميم وتشغيل مستودعات التخزين للزيوت المستعملة والإطارات والبطاريات التالفة، وقد وجه هذا الدليل للشركات والمؤسسات العاملة في هذا المجال.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد