Al Jazirah NewsPaper Sunday  17/08/2008 G Issue 13107
الأحد 16 شعبان 1429   العدد  13107
في خاطري شيء
الهلال بين المناوئين والأضواء
د. صالح الحمادي

وصل الغيظ والحنق مداه من المناوئين لنادي الهلال الذي يجد حظوة ومميزات يتمنون النزر اليسير منها لأنديتهم، ومصدر غيظ أنصار الأندية الأخرى هذا التفرد الهلالي الذي يأتي دون أن يكون للهلال الكيان فيه ناقة ولا جمل، وإنما يتولد بحكم قيمته ومكانته أو لأسباب لا يستطيع الضد قولها على بلاطة.

الهلال تنقل مبارياته الودية من معسكراته التحضيرية الخارجية حتى وإن كانت مباريات بدون جمهور، فالمهم أنصار الهلال محليا وخارجيا، والهلال تنقل جمعيته العمومية برئاسة الأمير الشاعر عبد الرحمن بن مساعد كأول ناد عربي تنتقل القنوات الفضائية إلى بهوه لمتابعة جمعيته العمومية.

والهلال أول ناد سعودي يقود الاستثمار الحقيقي بعقده مع الاتصالات ثم مع موبايلي ووضع بقية الأندية في سلة وهو في سلة أخرى؛ لأن دخول الأندية الأخرى من أجل الموازنة فقط والهلال هو المطلوب والمقصود بالسوق الاستثمارية قياسا بحجم شعبيته وقاعدته الجماهيرية العريضة التي يكشفها بوضوح عدد المشتركين في جوال النادي قياسا ببقية الأندية وهو رقم يبعد عنها بثلاثة أطوال على طريقة أهل الخيل أو طريقة زغبي.

والهلال يسبق جميع الأندية العربية بجهد القائمين على صحيفة الزعيم الذين قدموا نقله جديدة عبر موقع كوره الإلكتروني، بعد أن أطلقت مؤخرا خدمة جوال الزعيم الهلالي KORa.ALZ3EM الذي يعنى بكل ما يخص الشأن الهلالي وآخر مستجداته وإنجازاته على كل الأصعدة.

وهذه الخطوة تخدم جوال الزعيم الذي وصل عدد مشتركيه إلى رقم قياسي تخطى حدود المحلية ليصل الخليجية وكذلك بعض الدول العربية، بل إن الشعبية التي حصل عليها الهلال في شمال إفريقيا وخاصة في ليبيا بعد ضمه للاعب الليبي طارق التائب وبعد إنجازاته المتلاحقة جعلت الشركة المزودة للخدمة تسارع إلى حل مشكلة عدم تمكن جماهير الهلال والتائب في ليبيا من الحصول على الخدمة، وأصبح بوسع جماهير الزعيم في ليبيا متابعة لاعبهم وناديهم المفضل وهذا ما أكده لي عضو الاتحاد العربي ورئيس الاتحاد الليبي لكرة الطاولة فارس بكير.

صحفية الهلال التي شقت طريقها بذكاء نحو أشهر موقع عربي رياضي (موقع كوره) يعتبر ذكاء وأسبقية ستركض خلفه بقية الأندية لعمل الشيء ذاته، وقبل الإشادة بفريق العمل الذي سبق جميع الأندية يجب أن نذكر إدارة الهلال الجديدة إن هناك رجالاً مخلصين يعملون لصالح الهلال من أي موقع دون أن يجدوا الدعم المعنوي المنتظر ناهيك عن الدعم المادي.

الهلال بالمختصر المفيد محسود على دائرة الضوء التي تلاحقه في كل مكان، ومحسود على رموزه الشرفية التي تخدمه من أي موقع أو تلتزم الصمت ومحسود لصوته الإعلامي الذي يعرف كيف يضبط نغمته الإعلامية في أحلك الظروف، ومحسود على شعبيته الجارفة التي تلاحقه وتلاحق إنجازاته التي لا تتوقف وهذا ليس ذنبه بل ذنب العشوائية التي تجتاح أروقة منافسيه، وهذه الحقيقة التي بحث عنها فوستر الألماني سنوات وأهدر كل الثروة التي خلفها له والده ثم اكتشف الحقيقة المرة الماثلة أمامه بوضوح ولا تحتاج إلى كل هذا العناء.

الأضداد يلوحون بورقة الحنق والغيظ والهلال ولا أنت هنا يعني في إذن طين وفي الأخرى عجين؛ لأن دائرة الضوء تلاحقه عنوة دون أن يبحث عنها بل هي التي تلاحقه فهل يوصد أمامها الأبواب لكي يرضون عنه ويهادنوه إلى حين؟

دورة أبها الرياضية

أخيراً وبعد شد ومط وحط وبعثرة للوقت وأخطاء من كل حدب وصوب انطلقت أمس دورة أبها الودية بمشاركة الجيش المغربي والكرامة السوري والاتحاد والرائد من السعودية، وقد كادت تحترق أوراق الدورة الجميلة وتغيب عن صيف عسير الرائع بسبب بيروقراطية العمل الإداري الذي يدور في فلك التسويف وراجعنا بكرة وغدا ألقاك يا خوف فؤادي من غدي. ولذا جاءت ولادة الدورة متعسرة وبالتالي قد تأتي مشوهة تفتقد البريق والوهج الذي ينتظره القائمون على الدورة، وقد لا تحقق تطلعات أمير منطقة عسير صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد الذي حرص على التنوع في برامج صيف هذا العام بمهرجانات شعرية ومهرجانات تسوق وبرامج للأطفال ومنافسات رياضية ترضي كل الأذواق ولضمان سوق سياحية تواكب معطيات الطبيعة والجمال في عاصمة السياحة السعودية (أبها) التي تتبختر بين الضباب ورشات المطر ولا ينقصها سوى دورة رياضية جاذبة للطاقات الشابة وجاذبة للقنوات الفضائية ومقنعة للجمهور ووسائل الإعلام.

كان بالإمكان إعطاء الخبز لخبازه ولو أكل نصفه بحيث يسلم ملف هذه البطولة لشركة متخصصة أو جهة تشرف على تنظيم الدورة لها خبرة ودراية بالتنظيم الدقيق الذي يبدأ بدقة الحجوزات للطيران قبل موسم الصيف وأزمته السنوية وعمل التأشيرات قبل شهرين من انطلاق الدورة، أما الاجتماعات التي تدور فيها أسئلة دون تحديد من يعلق الجرس فإنها لا تثمر إلا بطولات تلد ولادة قيصرية وقد يتعسر الوضع كما حصل لدورة أبها التي أوشكت أن تضم أبرز الفرق العربية وكادت الأمور تتم لولا ارتجالية موظف بليد عطل تأشيرات نصف وفد فريق وفاق اسطيف الجزائري بطل دوري أبطال العرب في نسختين متتاليتين مع لكلكة للجزائريين كعادة العرب المتخصصين في مواعيد (عرقوب) حسمها تدخل الأمير فيصل بن خالد بوضع بديل للفريق الجزائري دون منحهم فرصة المساومة نهائيا. عموما المؤشرات تقول إن الدورة ستحقق أهدافها وأهمها الجذب السياحي والفائدة الفنية لفريقي الاتحاد والرائد وهذا الأهم قبل بداية الموسم الرياضي السعودي وهي أفضل تحضير للفريقين لموسم ساخن جدا.

أشياء.. وأشياء

* عاد مبروك زائد فعادت الثقة لدفاع الاتحاد فالحارس الجيد نصف الفريق.

* نور الدين بوخاري دخل تحديا جديدا مع الذات لذا أتوقع أن يكون مفاجأة سارة لأنصار العميد إذا اكتملت جاهزيته.

* جماهير الاتحاد في عسير تتساءل.. متى يغادر طلال المشعل وتيسير آل نتيف؟ سؤال بريء للغاية.

* الاتحاد يحتاج إلى مهاجم بحجم أيمن الشرميطي أو هشام بوشروان أو تورينيو الأكوادوري وما عدا ذلك صفقة لا تودي ولا تجيب.

* إذا صدقت تصريحات الاتحاديين بالتعاقد مع هشام بوشرون فهي صفقة ناجحة بكل المقاييس لأنه هداف مميز ومعروف بدون تجارب.

* إدارة أبها بمبلغ مالي محدود أحضرت ثنائيا مغربيا أفضل من لاعبي الأندية الغنية التي تجلب لاعبين مضروبين بمبالغ خيالية.

* من حسن حظ الاتحاد أن نتائجه في المباريات الودية باهتة وهذا الوضع يكشف الثقوب الفنية أمام المدير الفني بدلا من نتائج قوية تخدع الجميع.

* يقول منصور البلوي إن الاتحاديين لم يسمعوا نصيحته بعدم التعاقد مع نور الدين بوخاري ويقول جمال أبو عمارة إن البلوي لم ينصحهم وهو الذي جلب اللاعب بطائرة خاصة من البحرين.. فتشوا عن الحقيقة.

* تصريح البلوي ورد الفعل التوضيحي من أبو عمارة سيخوض فيها الاتحاديون شهرا، بينما مواقف مماثلة في الهلال تنتهي في وقتها.

* قناتنا الرياضية الذهبية تكرمت بمواكبة وقائع دورة أبها بينما راديو وتلفزيون العرب بقنواته الرياضية التسع غائب عن الأجواء نهائيا.

* القنوات الفضائية التجارية تحسب الأمور من منظور مادي بحت أما منظور المواطنة فيأتي في آخر قائمة الاهتمام.

* فريق العمل في راديو وتلفزيون العرب يجد مشقة في الحضور إلى أبها بينما يفضل السياحة في ارض الله خارج الوطن يعني (حج وبيع مسابح).

* أقل شيء منتظر من إدارة الهلال توجيه خطابات شكر للقائمين على صحيفة (الزعيم) الهلال على خطوتهم المتفردة التي منحت الهلال أسبقية على الجميع.

* شعبية الاتحاد والرائد تكفي لنجاح دورة أبها فنيا وجماهيريا وإعلاميا.

* كنت أتوقع أن ينقذ موقف الاتحاد الثنائي أحمد مسعود وسالم الصيعري لينوبا عن آل الشيخ والبلوي بجلب لاعب هداف يدعم الفريق في استحقاقاته المقبلة المهمة.. أقول كنت أتوقع!! وتوقعي مبني على جعجعة سابقة ولم نر له طحينا.

* رفع الاتحاديون نسبة عدد الجالسين على دكة الاحتياط ورواد غرفة العلاج بانضمام تيسير النتيف وعلي الشهري لطلال المشعل والخوف من احتلالهم مواقع شبان النادي الموهوبين مع بداية الموسم.



للتواصل:alhammadi384@hotmail.com

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد