Al Jazirah NewsPaper Wednesday  20/08/2008 G Issue 13110
الاربعاء 19 شعبان 1429   العدد  13110
قلة النوم مرتبطة بارتفاع ضغط الدم لدى المراهقين

واشنطن - (رويترز):

قال باحثون أمريكيون إن عادات قلة النوم يمكنها أن تفعل أكثر من مجرد إزعاج الآباء وجعل المراهقين يشعرون بالنعاس في المدرسة فهي قد تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.. واكتشف فريق الباحثين بجامعة كيس ويسترن ريزرف في كليفلاند بولاية أوهايو أن المراهقين الذين ينامون أقل من ست ساعات ونصف الساعة في الليل يواجهون خطراً مضاعفاً للإصابة بارتفاع ضغط الدم.. وأن من ينامون نوماً مضطرباً يواجهون ثلاثة أمثال هذا الخطر.

وذكر الباحثون في دورية (الدورة الدموية) التابعة للجمعية الأمريكية للقلب أن النتيجة ظلت ثابتة حتى مع تعديل النوع والوزن والحالة الاجتماعية الاقتصادية.. وقالت الدكتورة سوزان ريدلاين إخصائية طب الأطفال التي أشرفت على الدراسة: (دراستنا تسلط الضوء على المعدل المرتفع للنوم المضطرب وغير الكافي في المراهقة وعلاقته بخطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم ومشاكل صحية أخرى).. ووجدنا أيضاً أن الكفاءة المنخفضة للنوم قد تكون مرتبطة أكثر بمرحلة ما قبل ارتفاع ضغط الدم مقارنة بقصر فترة النوم. ويمكن لضغط الدم المرتفع أن يضر الشرايين والكلى ويسبب الجلطة وأمراض الكلى وغيرها.. ودرس فريق ريدلاين 238 شخصاً أعمارهم بين 13 إلى 16 عاماً ووجدوا أن 14 بالمئة من المراهقين يعانون ارتفاع ضغط الدم.. أو أشارت نتائج قياس ضغطهم إلى ما يُسمى بمرحلة ما قبل ارتفاع ضغط الدم.

وطاب الباحثون من المتطوعين أن يكتبوا ملاحظات يومية عن نومهم وقاموا أيضاً بقياس حركاتهم في الفراش لتقييم ما إذا كانوا نائمين حقاً.. وفي المتوسط حصل المراهقون على 7.7 ساعة فقط من النوم ليلاً بينما يحتاجون إلى تسع ساعات في هذه السن.. ووجدوا أن 16 بالمئة من المراهقين يعانون من كفاءة نوم متدنية أي أنهم يجدون صعوبة في النوم معظم الأوقات أو يستيقظون مبكراً جداً.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد