Al Jazirah NewsPaper Thursday  21/08/2008 G Issue 13111
الخميس 20 شعبان 1429   العدد  13111
المنشود
شهر العبادات، لا.. امتلاء العربات!!
رقية الهويريني

يأسرني الجمال كما يأسر النفوس السوية. وقد وردتني رسالة توعوية جميلة يقول مرسلها (بمناسبة قرب دخول شهر رمضان - بلَّغنا الله وإياكم صيامه وقيامه - ونظرا لما نراه واعتدناه من إسراف ومبالغة في شراء المواد الغذائية والملابس والهدايا قبل دخول الشهر، فضلا عما نقرؤه هذه الأيام من عزم التجار على رفع الأسعار إلى ما يقارب 50% بحجة الغلاء العالمي وتكاليف الشحن وارتفاع أسعار البترول وغيرها من الأعذار والمبررات؛ فقد قررنا إطلاق حملة بعنوان (لا.. للإسراف في رمضان) والهدف من هذه الحملة تنبيه الناس لما يحصل لهم من استغلال وإرشادهم إلى البدائل والحلول المتوفرة).

ومطلقو هذه الحملة يأملون من الجميع سرعة التجاوب والتعاون في نشر المعلومة في الصحف وفي المنتديات والمجموعات البريدية ليتمكن المواطن من التفاعل معها والمشاركة فيها.

ولاهتماماتي بنشر الوعي بصورة عامة والاستهلاكي بشكل خاص، ومشاركة لهم، وتشجيعا لنشر الفكر النير فإنني أجعل من زاوية منشودي طريقا لنشر مقترحاتهم الواعية والعملية لتفادي الغلاء في رمضان ومنها:

1- شراء مقنن على مدى شهر شعبان لمستلزمات رمضان والبحث والتحري عن العروض الخاصة وعدم المبالغة في شراء المواد الغذائية؛ وترشيد الاستهلاك. والملاحظ أنه بعد مرور الأسبوع الأول سوف تتكدس هذه المواد في المراكز التجارية وتسعى تلك المراكز لتصريف بضائعها قبل أن ينتهي الشهر.

2- الاستفادة من التخفيضات الموسمية الحالية على الملابس والهدايا بمناسبة المهرجانات الصيفية واستغلالها لشراء ملابس العيد بدلا من الانتظار لآخر شهر رمضان. والجميل أن أصحاب الحملة يؤكدون خطأ مقولة (أن الملابس الجديدة والحلوة ما تنزل إلا آخر رمضان) فأكثر المحلات تستغل هذا الوقت بالذات لتصريف البضائع التي لم تلق َرواجا من قبل، وبأسعار مضاعفة.

3- الحذر من التسوق في رمضان والمعدة فارغة، بمعنى لا تذهب للسوق بعد العصر وأنت جائع لأنك سترى كل معروض جميلا ولذيذا، وينتهي بك الأمر لشراء الكثير مما لا تحتاجه.

4- تحديد المشتريات المراد شراؤها والاقتصار على المطلوب، وتحديد المبلغ اللازم وعدم حمل بطاقة الصراف.

5- التعود على دعاء دخول الأسواق لأن فيه حفظا وحماية من السرقة والاستغلال والإسراف.

6- الانتباه إلى تاريخ الإنتاج ومدة الانتهاء والعلامة الأصلية المسجلة.

معلومة فيها حكمة:

وفرت الخطوط الجوية الأمريكية مبلغ أربعين ألف دولار في عام 1987م عندما ألغت زيتونة واحدة من كل صحن سلطة يقدم لركاب الدرجة الأولى!!

7- التسوق وحيدا، والحذر من اصطحاب الأبناء لأنهم يعيقون الشراء ويضيفون مشتريات لا لزوم لها!

8- تجريب بدائل الماركات المعروفة ولو بكميات قليلة، فقد تكون أفضل من الماركة، والتجار يطرحونها بالأسواق بأسعار معقولة ليتم تجريبها من المستهلك إلى أن تنال ثقته واستحسانه.

rogaia143@hotmail.Com
ص. ب260564 الرياض 11342


لإبداء الرأي حول هذا المقال أرسل رسالة قصيرة SMS  تبدأ برقم الكاتب 6840 ثم إلى الكود 82244

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد