Al Jazirah NewsPaper Thursday  21/08/2008 G Issue 13111
الخميس 20 شعبان 1429   العدد  13111
اتفاق أمريكي - بولندي حول الدرع الصاروخية

وارسو د ب أ

وقعت الولايات المتحدة وبولندا أمس الأربعاء اتفاقية لإقامة قاعدة للصواريخ الدفاعية على الأراضي البولندية، وذلك كجزء من نظام أمريكي مزمع نشره في شرق أوروبا مما يثير التوترات مع روسيا.

وتقضي الاتفاقية، التي وقعها في وارسو وزير الخارجية البولندي رادوسلاف كيكورسكي ونظيرته الأمريكية كوندوليزا رايس، بنشر 10 صواريخ اعتراضية أمريكية جنبا إلى جنب مع نظام باتريوت للدفاع الصاروخي في بولندا.

وظل الرئيس البولندي ليخ كازانيسكي يتبنى موقفا مراوغا في هذا الشأن طيلة أكثر من عام كامل حفل بالمساومات التي ضغطت فيها بولندا للحصول على مساعدة عسكرية أمريكية والتزام خاص بالتعاون العسكري على الولايات المتحدة تم ذكره في النص النهائي للمعاهدة.

وخلال مراسم التوقيع، قال كازانيسكي: حصلنا على اتفاق جيد. كانت هناك توترات هي الآن وراءنا. تم تحقيق الهدف الاستراتيجي.

ووافقت الحكومة التشيكية في تموز - يوليو على استضافة جزء آخر من نظام الدفاع الصاروخي ويتمثل في رادار تعقب للصواريخ سينشر قرب الحدود مع ألمانيا.

ولا يزال يتعين على البرلمان في كلا البلدين المصادقة على الاتفاقيتين. وتعارض روسيا بشدة مشروع الدرع الصاروخية على الرغم من التطمينات الأمريكية المتكررة بشأن أن هذه الدرع تستهدف مواجهة تهديدات صاروخية من (دول مارقة).

وأثار توقيت التوصل للاتفاق الأسبوع الماضي بين بولندا والولايات المتحدة المزيد من التكهنات بأن الغزو الروسي لجورجيا دفع بولندا لتوقيع الصفقة بعد نحو 18 شهرا من المساومات المنهكة. ونفى المسؤولون الأمريكيون والبولنديون وجود أي رابط بين الأمرين.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد