Al Jazirah NewsPaper Friday  22/08/2008 G Issue 13112
الجمعة 21 شعبان 1429   العدد  13112
شيء من الحق
موسم الشحاذة وأحوال المتخلفين
د. خالد محمد باطرفي

تقف تلك الطفلة الأفغانية الجميلة على شباك السيارة وأنت تنتظر دورك في خدمة السيارات بمطعم المأكولات السريعة، وتعرض لباناً للبيع، وهي تنظر إلى زوجتك وأطفالك بابتسامة حزينة وكأنما تغبطكم على النعمة. كيف تقاوم موقفاً كهذا؟ بما تفيدك قناعتك بأن وراء هذه الطفلة الفقيرة عصابة أو أسرة شحاذة توظف براءتها وتستغل طيبتك؟

تحاول أن تقنع أسرتك بأن مساعدتها تشجيع على الخطأ لها ولغيرها. وأنها ليست بالفقر الذي يتخيلونه، فإيراد الشحاذة يفوق رواتب كثير من خريجي الجامعات. وبعض المحترفين ينافس بدخله أصحاب المراتب الوظيفية العالية. ولكن هيهات أن تقنع حتى نفسك. تدمع عين زوجتك، وتبكي بنتك، ويجمع أطفالك ما في جيوبهم من نقود ليساعدوا هذه الطفلة البائسة، ثم يتنازلون عن بعض ساندوتشاتهم لها، مع المشروب والبطاطا بالطبع.

يتكرر المشهد والموقف مرات كل يوم، لك ولملايين غيرك، وتتمزق نفسك بين عقلك الواعي وقلبك الذي يحن على المشوهين والعجزة والأطفال، ومدعي الفقر والبطالة والديون، وأصحاب صكوك الديات وعقود للإيجارات المتأخرة.

أكثر هؤلاء يأتون من بين ملايين الوافدين، غالباً بعذر الحج والعمرة، ثم يتخلفون عن العودة. ولعدم توافر فرص العمل وكسب الرزق، بل حتى الدراسة والعلاج لهؤلاء، فإن من بين الخيارات المتبقية: الجريمة والشحاذة.

ولذا فإن الحلول يجب أن تشمل الداخل والخارج. ففي الداخل ينبغي تكثيف الحملات لترحيلهم، والبحث في مجالات تصحيح أوضاع المقيمين منذ عقود واستيعابهم في المشروعات الكبيرة، كالمدن الصناعية والاقتصادية الجديدة، والمشروعات العقارية والتنموية الضخمة والعمالة الموسمية في المناطق الزراعية والمجالات الخدمية. فهم بحكم دينهم وثقافتهم ولغتهم أولى بالعمل والإقامة من العمالة الوافدة، وأجدى.

أما في الخارج فلا مناص من وضع شروط مشددة كفرض تأمين مالي على كل زائر ومعتمر وحاج يعاد إليه عند العودة، واشتراط السفر عن طريق وكالات أو جهات تنظم سفرهم وتضمن إلى حد كبير رجوعهم. ولابد من التنسيق مع الجهات المعنية في دولهم للتأكد من إمكانياتهم وخلوهم من الأمراض، وتحديث قوائم سوداء لأصحاب السوابق، واستخدام الوسائل الأمنية كالبصمات للتأكد من شخصية الوافد، وحفظها في السجلات الأمنية، وضبط الحدود البرية مع الدول المجاورة.

على الأبواب يطل الشهر الفضيل، موسم المواسم لوفود الشحاذين من الداخل والخارج، آمل أن يكون استعدادنا للمواجهة بحجم السيول المتوقعة.



kbatarfi@gmail.com

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد