Al Jazirah NewsPaper Saturday  23/08/2008 G Issue 13113
السبت 22 شعبان 1429   العدد  13113
أسعاره ارتفعت الخميس إلى 113.63 دولار للبرميل
ارتفاع إنتاج أوبك في أغسطس 450 ألف برميل يوميا

لندن - (رويترز) من أليكس لولر

قالت مؤسسة بترولوجيستكس أمس الجمعة إن إنتاج منظمة أوبك من النفط الخام ارتفع في أغسطس - آب الجاري بمقدار 450 ألف برميل يوميا بفضل ارتفاع الإمدادات من إيران وأنجولا.

ويشير هذا التقدير إلى أن المنظمة تضخ نحو مليون برميل يوميا زيادة على المستوى المستهدف في الوقت الذي يبدي فيه بعض الأعضاء مخاوف من زيادة العرض على الطلب في الأسواق العالمية.

وقال كونراد جربر رئيس المؤسسة لرويترز إن من المتوقع أن يبلغ إنتاج جميع أعضاء أوبك وعددهم 13 دولة 32.95 مليون برميل يوميا في أغسطس - آب ارتفاعا من 32.5 مليون في يوليو - تموز.

وأضاف (الزيادات من أنجولا وإيران. والآخرون كلهم استقر إنتاجهم أو انخفض قليلا).

وكانت إيران صاحبة أكبر زيادة بين أعضاء المنظمة التي يجتمع وزراؤها في التاسع من سبتمبر - أيلول المقبل لبحث السياسة الإنتاجية. وكان إنتاج إيران أقل من المتوقع في يوليو - تموز بفضل الطلب المحدود على خاماتها الأثقل وهو ما أدى إلى احتفاظها بكميات أكبر في صهاريج التخزين.

وقال جربر: إن من المتوقع أن يرتفع إنتاج إيران هذا الشهر إلى 4.05 مليون برميل يوميا من 3.65 مليون في يوليو بفضل ارتفاع المبيعات، وإيران هي ثاني أكبر دول أوبك تصديرا للنفط.

وزاد إنتاج أنجولا أيضا مع بدء ضخ النفط من حقول بحرية جديدة ومن المتوقع أن يرتفع الإنتاج إلى 2.07 مليون برميل في اليوم في أغسطس بزيادة 60 ألف برميل في اليوم عنه في يوليو - تموز.

ويتزامن ارتفاع إنتاج أوبك مع انخفاض أسعار النفط إلى نحو120دولارا للبرميل من المستوى القياسي 147.27 دولار الذي سجل في يوليو.

ومن المتوقع أن يبلغ إنتاج المملكة العربية السعودية أكبر المنتجين في أوبك 9.45 مليون برميل يوميا في أغسطس انخفاضا من 9.47 مليون في يوليو بالمقارنة مع مستوى 9.7 مليون برميل يوميا الذي أعلنت الرياض أن الإنتاج سيبلغه في يوليو.

ويعقد وزراء أوبك اجتماعهم التالي في التاسع من سبتمبر - أيلول في فيينا لبحث السياسة الإنتاجية.

وتقول إيران إن انخفاض الأسعار يرجع إلى زيادة العرض وإن على أوبك أن تخفض الإنتاج إذا تباطأ الطلب.

وتشير تقديرات بترولوجيستكس إلى أن أعضاء أوبك المرتبطين باتفاقات خاصة بالإمدادات وهم جميع الأعضاء باستثناء العراق ينتجون 30.62 مليون برميل يوميا أي أكثر من المستوى المستهدف بشكل غير رسمي وهو 29.67 مليون برميل في اليوم.

ومن المتوقع أن ينتج العراق 2.33 مليون برميل يوميا هذا الشهر انخفاضا من 2.35 مليون في يوليو.

من جهة أخرى ارتفع متوسط أسعار أوبك يوم الخميس إلى 113.63 دولار وقالت المنظمة أمس الجمعة إن متوسط أسعار سلة خاماتها القياسية التي تضم 13 نوعا من النفط الخام ارتفع يوم الخميس إلى 113.63 دولار للبرميل من 109.77 دولار يوم الأربعاء الماضي، وتضم سلة أوبك 13 نوعا من النفط الخام.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد