Al Jazirah NewsPaper Saturday  23/08/2008 G Issue 13113
السبت 22 شعبان 1429   العدد  13113
تقرير.. ظهور المدخنين في الأفلام يدفع المراهقين للتدخين

شيكاجو - (رويترز)

أكد تقرير عن التبغ في وسائل الإعلام نشرت نتائجه أن أنشطة الترويج وظهور الممثلين وهم يدخنون في الافلام يدفع المراهقين للبدء في التدخين. واكتشف التقرير الذي اعده المعهد القومي لمكافحة السرطان ان صناعة التبغ أنفقت أكثر من 13 مليار دولار على اعلانات وحملات ترويج تخص التدخين عام 2005م. وأوضحت ان هذه الجهود عززت اداء مبيعات التبغ إجمالا.

وقال الدكتور رونالد ديفيز المحرر العلمي للتقرير والرئيس السابق لجمعية الاطباء الامريكيين: (هذا اول تقرير حكومي يعرض نتائج دقيقة تؤكد أولا ان اعلانات التبغ والترويج لها يرتبطان بزيادة التدخين بين السكان).

وأضاف في مؤتمر صحفي ان النتيجة الثانية هي ان (تصوير التدخين في الافلام يرتبط ايضا بإقدام الشباب على البدء في التدخين) ويظهر التقرير.. الذي راجع أكثر من ألف دراسة علمية عن مدى تأثير وسائل الاعلام على التدخين.. في وقت توقفت فيه الجهود الهادفة لابعاد الشباب الامريكي عن التدخين. ولا يزال التدخين أكبر سبب للوفيات في الولايات المتحدة ويتسبب في 400 ألف حالة وفاة مبكرة كل عام. وتراجع التدخين من 42 في المئة بين البالغين الامريكيين في عام 1965 إلى 21 في المئة فقط عام 2006 الا ان أربعة آلاف شاب يدخنون أول سيجارة كل يوم كما يتعود على التدخين ألف آخرين.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد