Al Jazirah NewsPaper Saturday  23/08/2008 G Issue 13113
السبت 22 شعبان 1429   العدد  13113
خلاف بين ماليزيا وإندونيسيا بسبب أغنية

جاكرتا - (رويترز)

قال متحدث باسم وزارة الخارجية أمس الجمعة إن إندونيسيا وماليزيا ستبدآن محادثات في أغسطس الجاري لرأب الخلافات الثقافية في أعقاب خلاف في أكتوبر الماضي على أغنية عاطفية رائجة. وتشاحنت الدولتان المتجاورتان في جنوب شرق آسيا بسبب أغنية (مشاعر الحب) التي يقول الإندونيسيون إنها أغنيتهم لكن ماليزيا استخدمتها في حملة للترويج السياحي.

وأثار الخلاف دعوات لمقاطعة المنتجات الماليزية في إندونيسيا. وتعتقد إندونيسيا أن الأغنية جاءت من جزر مالوكو الشرقية التابعة لها كما تشير كلمات الأغنية الإندونيسية في حين يقول الماليزيون أنهم يغنون هذه الأغنية منذ طفولتهم. وتظهر خلافات بين الحين والآخر بين الدولتين اللتين تربطهما صلات الجوار ووحدة الثقافة والدين وتتحدثان لغتين متشابهتين وتدينان بالإسلام. وستبدأ جماعة الشعوب التي شكلها رئيسا البلدين في يوليو الماضي مناقشات أولية يومي 29 و30 أغسطس الجاري في جاكرتا لمراجعة التاريخ والاعتقادات المضللة وبذل جهود لزيادة الروابط بين شعبي البلدين.

وستدرس الجماعة التي تضم 14 دبلوماسياً وخبيراً ثقافياً من إندونيسيا وماليزيا إنعاش برامج ثقافية مثل تبادل الزيارات وإنتاج برامج تلفزيونية مشتركة.

وكان هذه البرامج قد أهملت منذ تنحي الرئيس الإندونيسي سوهارتو عام 1998م. وكانت إندونيسيا باعتبارها أكبر دول المنطقة تلعب دوراً إقليمياً مؤثراً حتى التسعينات لكن نفوذها تراجع بعد الأزمة المالية والسياسية في عام 1998م.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد