Al Jazirah NewsPaper Sunday  24/08/2008 G Issue 13114
الأحد 23 شعبان 1429   العدد  13114
من أسرة كادحة.. وخبرته في السياسة الخارجية كبيرة
جوزف بايدن مرشح أوباما لمنصب نائب الرئيس الأمريكي

شيكاغو - واشنطن - الوكالات

اختار المرشح الديموقراطي للرئاسة الأمريكية باراك اوباما السناتور جوزف بايدن ليكون مرشحا لمنصب نائب الرئيس، حسبما أفادت رسالة وزعها على الهاتف النقال مؤيدو أاوباما. وقالت الرسالة ان (اوباما اختار جوزف بايدن ليكون مرشحنا). ودعا أنصار أوباما إلى فتح موقع اوباما على شبكة الانترنت لمتابعة أول تجمع انتخابي يحضره بايدن إلى جانب اوباما في سبرينغفيلد في ايلينوي.

وقطع اوباما باختياره بايدن خطوة كبيرة على طريق تجاوز ما يعتقد كثيرون انه بمثابة نقطة ضعف خطيرة في السباق الرئاسى في مواجهة المرشح الجمهورى جون ماكين تتمثل في افتقاده الخبرة في مجال السياسة الخارجية. ويتمتع بايدن، وهو سيناتور منذ فترة طويلة عن ولاية ديلوار ورئيس كفء للجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ، بخبرة طويلة في مجال العلاقات الخارجية.

وكان بايدن (65 عاماً) والذي مارس مهنة المحاماة، من اوائل المرشحين للفوز بترشيح الحزب الديموقراطى لخوض انتخابات الرئاسة الامريكية في الانتخابات التمهيدية للحزب ولكنه خرج من السباق بعد تحقيق نتائج ضعيفة في بداية السباق في ولاية ايوا. وتردد اسمه منذ اسابيع كنائب للمرشح الرئاسي.

وولد بايدن في سكرانتون بولاية بنسلفانيا وهو من أسرة من الطبقة العاملة وله علاقات بالعمالة المنظمة. ويمكن أان يساعد ذلك اوباما لدى الطبقة الكادحة التي يسعى إلى كسب تأييدها حتى الآن. وانتخب لعضوية مجلس الشيوخ في عام 1972 عندما كان اوباما يبلغ من العمر11 عاما. واستطاع بايدن ان يتغلب على احداث شخصية ماساوية. فقد قتلت زوجته نيليا وابنته التى كانت تبلغ من العمر عاما واحدا في حادث سيارة بعد شهر من انتخابه لعضوية مجلس الشيوخ.

وادي بايدن اول يمين لشغل منصبه في المستشفى وهو بجانب نجليه اللذين كانا لايزالان يتماثلان للشفاء من الحادث. وتزوج جيل تراسي جاكوب بعد ذلك بخمس سنوات وانجب طفلا رابعا. وفي عام 1988 تعرض لأزمة اخرى عندما نقل إلى المستشفى لاجراء جراحة لعلاج تمدد الاوعية الدموية في المخ.

ويتسم بايدن بطابع الفكاهة الا أن بعض التصريحات جلبت عليه المتاعب. وفي الوقت الذي اعلن فيه سعيه للفوز بترشيح الحزب الديموقراطى لخوض الانتخابات الرئاسية، قال عن اوباما انه مرشح امريكى من اصل افريقي (خالص) مما ادى إلى احتجاجات من البعض في مجتمع السود.

وفي وقت مبكر في الحملة تساءل عما اذا كان اوباما يتمتع بالخبرة المناسبة للعمل في البيت الابيض قائلا ان الرئاسة ليست (مجالا للتدريب أثناء الخدمة).






 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد