Al Jazirah NewsPaper Wednesday  27/08/2008 G Issue 13117
الاربعاء 26 شعبان 1429   العدد  13117
هبطت في ليبيا للتزود بالوقود بعد رفض السلطات المصرية استقبالها
اختطاف طائرة سودانية على متنها أبرز زعيم لمتمردي درافور

الخرطوم - طرابلس - الوكالات:

اختطفت طائرة تابعة لشركة الطيران السودانية الداخلية (صن اير) تقل أكثر من مئة شخص أمس الثلاثاء وأجبرت على الهبوط في مطار الكفرة في جنوب شرق ليبيا بعيد إقلاعها من مطار نيالا في إقليم دارفور متوجهة إلى الخرطوم.

وقال مدير شركة الطيران مرتضى حسن لوكالة فرانس برس في مطار الخرطوم الدولي إن (الطائرة حطت في الكفرة) الواحة 1350 كلم جنوب شرق طرابلس.

وقالت قناة (العربية) إن الخاطف سوداني وطلب من قائد الطائرة في بداية الأمر التوجه إلى فرنسا، لكنه وافق في وقت لاحق على التوجه إلى مطار في ليبيا للتزود بالوقود.

وأكد مصدر في الطيران المدني الليبي أن أجهزة الطيران المدني أعطت موافقتها لهبوط الطائرة في الكفرة لاعتبارات إنسانية بعد أن أبلغ الطيار أن الطائرة فرغت من الوقود.

وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه بعد 20 دقيقة اتصل الطيار بمطار نيالا وأبلغه بأن الطائرة خطفت وأنه في طريقه إلى طرابلس في ليبيا. وكان مدير الأمن في شركة صن اير أعلن قبلاً أن الوقود كاد يفرغ من الطائرة بعد أن منعت من الهبوط في القاهرة.

وقال متحدث باسم حركة تحرير السودان فصيل مينا ميناوي التي وقعت اتفاقا للسلام مع الخرطوم إن ثلاثة من كبار أعضائها على متن الطائرة المختطفة. وقال المتحدث محمد بشير إنهم مستشار لميناوي ومفوض شؤون الأراضي في الحركة وأحد واضعي اتفاق السلام لدارفور الذي تم التوصل إليه عام 2006م.

وأضاف: (لنا ثلاثة من كبار الأعضاء في الطائرة وبعض الأشخاص الآخرين .. ركبوا الطائرة وخطفها شخص ما). ومينا ميناوي هو أكبر زعيم لمتمردي درافور يوقع اتفاق السلام الذي رفضته معظم الجماعات الأخرى.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد