Al Jazirah NewsPaper Wednesday  27/08/2008 G Issue 13117
الاربعاء 26 شعبان 1429   العدد  13117
تفقد مشروع عقبة ضلع وعبر عن سعادته لإنهاء أزمة 28 عام
فيصل بن خالد: تدخل خادم الحرمين أنهى أزمة المياه في عسير

عقبة ضلع - عبدالله الهاجري:

طمأن صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد أمير منطقة عسير أهالي المنطقة من خلال (الجزيرة) أن أزمة المياه في طريقها للحل وبالذات بعد تدخل خادم الحرمين الشريفين والذي وجه بحل الأزمة سريعا.

وقال سموه: حين تدخل سيدي خادم الحرمين الشريفين شعرت براحة كما سعد بها جميع أبناء عسير، لأن تدخله الشخصي يعني متابعته - حفظه الله - واستشعاره بالمعاناة التي يشعر بها المواطنون في كافة مناطق المملكة كما هو الحال لمنطقة عسير، وأشار سموه إلى أن أزمة المياه في عسير في طريقها للحل العاجل والحل الآجل في المنظور القريب.

وعن موسم الصيف في عسير الذي انتهت فعالياته مطلع الأسبوع الجاري بين أن موسم اصطياف هذا العام كان الأكثر بين السنوات الماضية من المواطنين ومن أبناء دول الخليج ونحن نعمل من الآن للموسم القادم وتلافي الأخطاء التي وقعنا فيها هذا الصيف. جاء هذا التصريح أثناء اطلاع سموه عصر أمس الثلاثاء على مشروع استكمال وإصلاح عقبة ضلع والجاري تنفيذه.. حيث شاهد سموه مراحل الإنجاز لمشروع عقبة ضلع الرابطة بين منطقتي عسير وجازان معبراً عن سعادته بما رأى من تقدم في إنجاز المشروع الذي أنهى معاناة سالكي هذا الطريق من منطقتي عسير وجازان لمدة ثمانية وعشرين عاما.

واطلع سموه أثناء تفقده المشروع على المخططات التفصيلية للمشروع التي تبين مراحل وسير العمل وما تم تنفيذه من أعمال في المشروع والذي بلغت تكلفته (330) مليون ريال بطول (32) كلم، ويحوي تسعة جسور إسمنتية و(170) عبارة تصريف سيول ونفقين بطول (550) متراً طولي. وبيّن مدير عام إدارة الطرق والنقل بمنطقة عسير أن المشروع قطع شوطا كبيرا، حيث تنتهي أعمال المشروع كاملا مع نهاية شهر ذي الحجة لهذا العام 1429هـ، وقد تم إنجاز المشروع بنسبة (71.79 %) وكان العقد المبرم مع المقاول للتنفيذ في (48) شهراً.. فيما تبقى ما نسبته (26.21 %) لاكتمال المشروع..

وقد شملت جولة أمير منطقة عسير على كامل المشروع، ووقف على مراحل إنجازه من بدايته وحتى نهايته ابتداء من كوبري عتمة الذي أودى بحياة (36) شخصا إثر حادث انقلاب حافلة النقل الجماعي التي كانت تقلهم إلى جازان مطلع العام الحالي واستمع سموه إلى شرح مفصل من مدير عام إدارة الطرق والنقل بمنطقة عسير والمقاول المنفذ للمشروع..

الجدير بالذكر أن مشروع تنفيذ طريق العقبة البالغ طوله (42) كلم نفذ على أربع مراحل بكلفة إجمالية بلغت (450) مليون ريال اعتمدت مرحلتها الأخيرة بمبلغ (330) مليون ريال، حيث تقدر تكلفة الكيلو المتر الواحد في الجزء السفلي بـ(10) ملايين ريال، وفي العلوي بـ(55) مليون ريال، وقد كانت المرحلة الأولى من المشروع نفذت منذ عام 1406هـ فيما تم اعتماد المبالغ على أربع مراحل إذ اعتمد مبلغ (50) مليون ريال عام 1411هـ، و(44) مليون ريال عام 1415هـ، و(50) مليون ريال عام 1423هـ ولا يزال تحت التنفيذ في حين اعتمد مبلغ المرحلة الأخيرة بـ(330) مليون ريال في ميزانية العام المالي المنصرم بطول (12) كيلو مترا ولا يزال العمل جارياً لإنهاء هذا المشروع المهم الذي من المتوقع أن تنتهي في نهاية شهر ذي الحجة 1429هـ.. كما ذكر مدير عام إدارة الطرق بعسير المهندس شرف الحسيني الذي أضاف أن العمل في عقبة ضلع مستمراً وسوف يتم الانتهاء من الأجزاء الصعبة والحرجة مثل المخاضة خلال الأشهر القليلة القادمة مشيراً إلى أنه أنجز منه حوالي (71.79%) من أعمال المشروع حتى تاريخه.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد