Al Jazirah NewsPaper Thursday  28/08/2008 G Issue 13118
الخميس 27 شعبان 1429   العدد  13118
توقعت ارتفاع الإنفاق الاستهلاكي في المملكة بمعدل 15% في عام 2008
(جلوبل) تستحوذ على حصة حاكمة في شركة السواني السعودية

الكويت - الجزيرة:

قال بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) الكويتي أمس الأربعاء: إنه استحوذ على حصة حاكمة في شركة السواني لتموين المواد الغذائية والأدوات الصناعية السعودية.

وقال بيان من جلوبل: إن صندوقاً تابعاً للمجموعة تبلغ استثماراته ثلاثة مليارات دولار اشترى الحصة. ولم يكشف عن الشروط المالية.

وقال البيان: إنه سيرفع رأسمال السواني بمبلغ 100 مليون دولار لتمويل عمليات استحواذ في قطاع تجارة التجزئة, مشيرا إلى أن السواني مجموعة سعودية لتجارة التجزئة لها أكثر من 550 منفذاً للبيع منتشرة في 12 دولة بالمنطقة.

وقال نائب رئيس أول في جلوبل السيد شيليش داش: (نتبنى نظرة مستقبلية متفائلة لتجارة التجزئة)، وأضاف (تجارة التجزئة في منطقة الخليج، وعلى نطاق أوسع في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مهيأة لنمو كبير بدفع من السيولة المتوفرة في المنطقة وتزايد شريحة الشباب من السكان).

وفيما يخص الإستراتيجية التسويقية لتجارة التجزئة التي تتبناها مجموعة الملكية الخاصة لدى جلوبل، قال السيد/ داش: (ندرك أن النجاح في تجارة التجزئة يتطلب أكثر من مجرد افتتاح المحلات والاستحواذ على الماركات التجارية، فالشركات المطورة لمجمعات التسوق تحتاج إلى أفكار فريدة وإلى نموذج متكامل متعدد الماركات ومتعدد المنتجات، وهذا ما نطمح إلى بنائه. فاستحواذنا على حصة في شركة السواني يمثل خطوة نحو تنفيذ هذه الإستراتيجية).

ومن المتوقع للإنفاق الاستهلاكي في المملكة أن يزداد بمعدل تقديري يبلغ 15% في عام 2008، حيث يتوقع لمدينة جدة أن تعرض ما يزيد عن 750.000 متر مربع من مساحات التسوق، في حين تعرض الرياض أكثر من 600.000 متر مربع. وفي معرض تعليقه قال السيد محمد عبدالقادر حافظ الذي كان بمثابة المحرك لنمو شركة السواني حتى الآن والذي سوف يستمر في منصبه كرئيس تنفيذي للشركة (نخطط لافتتاح محلات جديدة بمتوسط يبلغ 2.5 محل في اليوم خلال السنة المالية 2008-2009، ونحن حالياً بصدد استكشاف العديد من فرص الاستحواذ في المنطقة).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد