Al Jazirah NewsPaper Thursday  28/08/2008 G Issue 13118
الخميس 27 شعبان 1429   العدد  13118
بمتابعة الأمير خالد الفيصل
اكتمال خطط الأجهزة الحكومية المعنية بخدمة زوار العاصمة المقدسة

مكة المكرمة - عمار الجبيري - تصوير- سليمان وهيب:

أكملت الأجهزة والقطاعات الحكومية المعنية بخدمة الزوار والمعتمرين خططها وبرامجها التي أعدتها لخدمة زوار بيت الله الحرام في شهر رمضان المبارك وذلك بمتابعة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل.

وركزت الجهات المعنية في خططها على توفير أفضل الخدمات لرواد بيت الله العتيق وتقديمها بالصورة التي تتوافق مع تطلعات ولاة الأمر. وعقدت لجنة الحج المركزية عدة اجتماعات برئاسة سمو أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة ناقش خلالها كافة الخطط التي أعدتها الجهات المعنية، وأكد سموه على ضرورة أداء العمل بروح الفريق الواحد والتعاون والتنسيق بين الجهات المعنية لأداء هذه الخدمة.

وفي هذا الصدد بدأت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي في تنفيذ خطتها التي أعدتها لخدمة زوار الحرمين.

وبيّن معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ صالح بن عبد الرحمن الحصين أن الخطة ركزت على تكثيف برامج الوعظ والإرشاد لتوعية زوار بيت الله الحرام وتوفير كل ما يلزمهم في أروقة المسجد الحرام.

كما اهتمت الخطة بتشغيل وصيانة جميع الأجهزة والأنظمة المعنية.

وعن الجديد في خطة هذا العام، أوضح الشيخ الحصين أنه سيتم متابعة أنماط الحركة وتأثير المشروعات الجديدة بساحات المسجد الحرام.

ومن المتوقع الاستفادة من المرحلة الأولى لتوسعة المسعى بالحرم المكي الشريف لاستيعاب عدد أكبر من المعتمرين إضافة إلى عدة مراكز صحية داخل المسجد الحرام لخدمة وسلامة المعتمرين.

كما أعدت إدارة مرور العاصمة المقدسة خطتها المرورية لتنظيم وتيسير الحركة بالعاصمة المقدسة خلال الشهر الفضيل.

وركزت الخطة على منع دخول السيارات إلى المنطقة المركزية حول المسجد الحرام في أوقات الصلاة.

ولتوفير الرعاية الصحية للمعتمرين جنّدت مديرية الشؤون الصحية كل طاقاتها البشرية والآلية لتوفير الرعاية الصحية لقاصدي بيت الله الحرام.

كما أعدت إدارة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة خطتها المتكاملة لتقديم خدماتها على مدار 24 ساعة خلال شهر رمضان المبارك وسخّرت كل إمكاناتها وقدراتها الآلية والبشرية لخدمة الزوار والمعتمرين وقاصدي بيت الله الحرام. ومن جانبه قام فرع وزارة التجارة بإعداد خطة ركزت على التأكد من توفر المواد الغذائية والتموينية والالتزام بالأسعار المحددة من خلال الجولات الميدانية على الأسواق والمحلات التجارية وكذلك القيام بجولات على أسواق الذهب والمجوهرات لمكافحة الغش التجاري وجولات أخرى على الفنادق والدور المفروشة للتأكد من الالتزام بالتسعيرة المحددة وعدد الأشخاص في الغرف والأجنحة.

كما قام فرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بتهيئة المساجد وتزويدها بكل ما تحتاجه.

ومن جانبها قامت جمعية الهلال الأحمر السعودي بتزويد مراكزها بمكة المكرمة والطرق المؤدية إليها بما تحتاج إليها من معدات وسيارات إسعاف ومسعفين.

كما قام فرع الشركة السعودية للنقل الجماعي بإعداد خطة تهدف إلى توفير العدد الكافي من الحافلات لنقل المعتمرين داخل مكة المكرمة وخارجها.

كما أعدت شرطة العاصمة المقدسة خطة أمنية لتوفير الأمن والسلامة للمعتمرين وذلك من خلال تكثيف الدوريات الأمنية في أحياء مكة المكرمة.كذلك قامت بقية الجهات المعنية بإعداد خططها اللازمة لتقديم أرقى الخدمات لقاصدي بيت الله الحرام خلال الشهر الكريم.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد