Al Jazirah NewsPaper Saturday  30/08/2008 G Issue 13120
السبت 29 شعبان 1429   العدد  13120
بوتين يلوح بورقة (النووي الإيراني) وأوروبا تتراجع عن لهجة العقوبات
جورجيا تقطع علاقاتها الدبلوماسية مع روسيا

موسكو - سعيد طانيوس - تبيليسي - باريس - وكالات:

قررت جورجيا أمس الجمعة (قطع علاقاتها الدبلوماسية) مع روسيا وبات على الدبلوماسيين الروس مغادرة البلاد كما أعلن نائب وزير الخارجية الجورجية غريغول فاشادزه لوكالة فرانس برس.

وقال فاشادزه (لن تكون لدينا بعد الآن علاقات دبلوماسية مع روسيا.. ووفقا لاتفاقية فيينا يتعين في هذه الحالة على الدبلوماسيين الروس مغادرة جورجيا).

وأوضح أن قرار قطع العلاقات الدبلوماسية سيبلغ قريبا لروسيا مضيفاً أنه سيتم مع ذلك الإبقاء على (العلاقات القنصلية).

وأعربت روسيا أمس عن أسفها للإجراء الجورجي إذ أكد المتحدث باسم الخارجية الروسية اندري نسترينكو ن هذا الاجراء لا يخدم العلاقات الثنائية بحسب ما اوردت وكالة انترفاكس.

ولوح رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين في هذه الأثناء بورقة الملف (النووي الإيراني) للضغط على أوروبا بشأن جورجيا.

وقال بوتين في مقابلة مع شبكة تلفزيون (سي. إن. إن) الإخبارية الأمريكية إنه سيتعين على الدول الغربية أن تحل المواجهة بشأن طموحات إيران النووية بدون مساعدة من روسيا إذا رفضت التعاون مع موسكو.

وسئل بوتين في المقابلة: هل نزاع جورجيا قد يلحق ضرراً بالتعاون بين أمريكا وروسيا بشان إيران؟ فقال: (إذا لم يرغب أحد في الحديث معنا بشأن هذه المسائل ولم يعد يرى حاجة إلى التعاون مع روسيا... عندئذ فليتصرف بنفسه).

وأكد مصدر في الرئاسة الفرنسية أمس أن القمة الأوروبية الاستثنائية التي ستعقد الاثنين في بروكسل لبحث الأزمة الروسية الجورجية لن تتبنى عقوبات في حق روسيا، مؤكداً (أن ساعة العقوبات لم تحن).

وقال المصدر إن (المجلس الأوروبي سيقول إن اتفاق النقاط الست يجب أن يطبق بأكمله طالما لم يحدث ذلك، يبقى الاتفاق قيد المراقبة).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد