Al Jazirah NewsPaper Saturday  30/08/2008 G Issue 13120
السبت 29 شعبان 1429   العدد  13120
اليوم بمكتب أمير مكة المكرمة
توقيع مذكرة تفاهم لتأهيل طالبي العمل في القطاع الخاص

مكة المكرمة - عمار الجبيري:

يرعى صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة، اليوم السبت حفل توقيع مذكرة التعاون لشركاء التنظيم الوطني للتدريب المشترك بمكتبه بديوان الأمارة بمكة المكرمة.

وقال أمين عام التنظيم الوطني للتدريب المشترك المهندس عبد الرحمن السريعي، إنّ المذكرة تمثل التعاون بين وزارة العمل ممثلة بمكاتب العمل والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني وصندوق تنمية الموارد البشرية وغرفة مكة المكرمة لتأهيل طالبي العمل للعمل بالقطاع الخاص.

وأوضح أن البرنامج يعتبر رافداً حديثاً تقدمه الدولة لتنمية القوى البشرية الوطنية كما أنه يمثل مساراً جديداً للتدريب المنتهي بالتوظيف الذي تشارك في تنفيذ برامجه كل من وزارة العمل ممثلة بمكاتب العمل والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني وصندوق تنمية الموارد البشرية والغرف التجارية الصناعية بالمملكة.

وأكد السريعي أنّ البرنامج حقق نجاحاً باهراً في عملية التدريب المنتهي بالتوظيف، حيث بلغ عدد المتدربين الذين تم قبولهم بالبرنامج في مسارات التنظيم الوطني للتدريب المشترك ما يقارب 30291 متدرباً خلال الخمس سنوات الماضية.

وأشار إلى أنّ البرنامج يمثل نموذجاً مرناً للتدريب حيث تشمل الفترة التدريبية على جانب نظري يمثل 25% من المدة التدريبية تتم بوحدات المؤسسة العامة للتعليم الفني التدريب المهني، وكذلك في المعاهد الأهلية المتخصصة وجانب التدريب العملي ويمثل 75% من المدة التدريبية تتم بجهات التوظيف المشاركة بالبرنامج، حيث يحصل الموظف المتدرب على أجر شهري خلال فترة التدريب قدره 1500 ريال يتحمل صندوق تنمية الموارد البشرية 75% والتي تعادل 1125 ريالاً، وتتحمل جهة التوظيف النسبة الباقية .. ولفت إلى أن البرنامج يقدم دعماً نسبته 50% من رواتب خريجي برامج التنظيم لمدة سنة بعد اجتياز البرنامج، وتتحمل جهة التوظيف بقية المرتب المحدد بالعقد.

وأفاد أمين عام التنظيم الوطني للتدريب المشترك أنّ برنامج التنظيم الوطني للتدريب المشترك يقدم مهناً جديدة في كل مسار، حيث بدأ بمهنتين في مساره الأول والآن في المسار السابع عشر يقدم للقطاع الخاص 98 مهنة، حيث تمثل هذه المهن أكثر طلباً لدى مكاتب العمل.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد