Al Jazirah NewsPaper Saturday  30/08/2008 G Issue 13120
السبت 29 شعبان 1429   العدد  13120
مديرو جمارك الخليج يناقشون اليوم إعفاءات القانون الموحد

«الجزيرة» - حازم الشرقاوي:

يناقش مديرو الجمارك بدول الخليج في اجتماعهم 37 اليوم في الرياض الانضمام لعضوية مجلس التعاون في منظمة الجمارك العالمية، والإعفاءات في القانون الجمركي الموحد لدول المجلس، وإيجاد لوحات إرشادية موحدة توضح الإجراءات الجمركية في المنافذ الجمركية بدول المجلس توضح للمواطن الخليجي المزايا التي يوفرها الاتحاد الجمركي والمستندات اللازمة لها.

ويناقش الاجتماع مشروع آلية اعتماد إطار موحد لاحتساب القيمة للأغراض الجمركية لوسائط النقل المستعملة، ونتائج اجتماعات لجنة النظام المنسق لتصنيف وتبويب السلع بدول المجلس، واجتماعات اللجنة الفنية المكلفة بمراجعة القانون الجمركي الموحد لدول المجلس واجتماعات لجنة الإجراءات الجمركية والحاسب الآلي بدول المجلس، وتقرير عن سير العمل في مركز المعلومات الجمركي، وتبني شهادة التصدير النموذجية لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) ومنظمة الجمارك العالمية للقطع الثقافية. ومن المقرر أن ترفع التوصيات التي يتم التوصل إليها في هذا الاجتماع للجنة التعاون المالي والاقتصادي في اجتماعها السابع والسبعين المقرر عقده يومي 17 و18 سبتمبر 2008م.

وكانت لجنة الاتحاد الجمركي بدول مجلس التعاون، وهي اللجنة المكلفة بمتابعة تنفيذ متطلبات الاتحاد الجمركي قد اجتمعت يوم الأحد الماضي في الرياض قد ناقشت الخطوات الواجب اتخاذها من الدول الأعضاء لإزالة العقبات التي تعترض مسيرة العمل المشترك في الاتحاد الجمركي لدول المجلس وإنهاء الفترة الانتقالية، وذلك وفقاً لمقترح خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- في الدورة 28 للمجلس الأعلى لتسريع الأداء وإزالة العقبات التي تعترض مسيرة العمل المشترك. وتم مناقشة الآلية المقترحة من الأمانة العامة لإجراء عمليات المقاصة إلكترونياً.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد