Al Jazirah NewsPaper Saturday  30/08/2008 G Issue 13120
السبت 29 شعبان 1429   العدد  13120
بينها كرسي بحث جريدة (الجزيرة) حول الصحافة السعودية
جامعة الملك سعود دشنت 12 كرسي بحث خلال عام

الجزيرة - الرياض:

في إطار حرص جامعة الملك سعود على تنمية الشراكة المجتمعية ودعم سبل التعاون بين الكفاءات في الجامعة ومختلف مؤسسات المجتمع لإذكاء روح البحث المؤسسي أسوة بالجامعات العالمية المرموقة، والمشاركة في الإنتاج البحثي الوطني والعالمي، وقعت الجامعة ما يقرب من 12 كرسي بحث متخصصة في المجال الإنساني، حيث بدأتها بتدشين كرسي الملك عبد الله لأبحاث الإسكان التنموي في الجانب الاجتماعي والذي يهدف إلى خدمة الأبحاث العلمية والعملية في مجال الإسكان الخيري.

كما دشنت الجامعة كرسي الأمير سلطان بن عبد العزيز للدراسات الإسلامية المعاصرة الذي يشرف عليه سماحة مفتي عام المملكة ويحتضنه قسم الدراسات الإسلامية بكلية التربية بجامعة الملك سعود وبدعم سخي من سمو ولي العهد.

ويهدف الكرسي إلى دعم الدراسات والأبحاث المؤكدة على وسطية الإسلام وسماحته. كما دشنت الجامعة كرسي الأمير نايف بن عبد العزيز لدراسات الأمن الفكري، ويسعى الكرسي لأن يكون جهة بحثية رائدة في دراسة أنجح الطرق لبناء المفاهيم الصحيحة والتصورات السليمة، المؤدية إلى تحصين فكر أفراد المجتمع المسلم من الأفكار المنحرفة المهددة لأمنه وازدهاره.

كما وقعت الجامعة كرسي بحث جريدة (الجزيرة) كأول كرسي بحث إعلامي بالمملكة يهدف إلى توفير قاعدة معلوماتية سنوية متجددة حول الصحافة السعودية للاستفادة منها في برنامج الكرسي البحثي، وتكوين مرجعية ثابتة وقائمة بالدراسات السابقة التي تناولت الصحافة السعودية على المستوى المحلي والعربي والدولي وتساعد في خدمة البرنامج البحثي للكرسي، وطلاب الدراسات العليا والباحثين في مجال الصحافة بالمملكة بالإضافة إلى الشركات والمؤسسات الإعلامية السعودية والجمعيات العلمية المتخصصة في الصحافة وإعداد البحوث العلمية السنوية حول الصحافة السعودية فيما يتعلق بالمضامين والأشكال الصحفية.

كما وقعت الجامعة كرسي جريدة (الرياض) للدراسات الصحفية والإعلامية.

كما أبرمت جامعة الملك سعود اتفاقية مع البنك الأهلي التجاري، يتولى فيها الأخير دعم كرسي للبحث العلمي في مجال المسؤولية الاجتماعية وإجراء دراسات تطويرية لخدمة المجتمع وتعزيز الشراكة الاجتماعية والاستثمار الأمثل للموارد البشرية بتكلفة تصل إلى 5 ملايين ريال.

كما وقع معالي مدير جامعة الملك سعود الأستاذ الدكتور عبد الله بن عبد الرحمن العثمان وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز رئيس اللجنة التنفيذية للجمعية الخيرية لرعاية الأيتام (إنسان) كرسي (إنسان) للبحث العلمي بالجامعة، ويعد الكرسي واحداً من أهم الكراسي التي وقعتها الجامعة وتنبع أهميته من أهمية الفئة المستهدفة. كما وقع مدير جامعة الملك سعود الدكتور عبد الله بن عبد الرحمن العثمان مع رجل الأعمال الدكتور ناصر بن إبراهيم الرشيد اتفاقا لكرسيي بحث في إطار سعي الجامعة للتعاون مع الجمعيات العلمية والمؤسسات الخيرية لتحقيق التنمية المتكاملة في شتى المجالات. وقد خصص الأول لأبحاث (الوقاية من المخدرات).

أما الكرسي الثاني فخصص لأبحاث (رواد المستقبل) الذي يهدف إلى اكتشاف المواهب العلمية لدى الطلاب وتنميتها وصقلها.

كما وقعت جامعة الملك سعود عقد كرسي الأميرة صيتة بنت عبد العزيز لأبحاث الأسرة مع ملتقى نساء آل سعود.

ويعد الكرسي أول كرسي توقعه جهة نسائية مع الجامعة حيث يعد واحداً من أهم الكراسي التي وقعتها الجامعة نظراً للدور والمكانة التي تحظى بها الأسرة بوصفها عنصراً رئيساً في عناصر التنشئة الاجتماعية والملاذ الآمن لكل إنسان في هذه الحياة. كما وقعت جامعة الملك سعود مع مكتب الشيخ عبد الرحمن بن صالح الراجحي وعائلته الخيري عقد كرسيي بحث الأول يحمل مسمى (المرأة السعودية ودورها في تنمية مجتمعها) والثاني يحمل مسمى (تطوير العمل الخيري)، ويهدف كرسي المرأة السعودية ودورها في تنمية مجتمعها إلى تطوير وتفعيل دور المرأة السعودية ودورها الريادي في خدمة المجتمع.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد